الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مالتى ميديا

بالفيديو.. وزير الكهرباء يوضح خطة رفع الدعم عن الكهرباء حتى 2021.. وزيادة مرتقبة يوليو المقبل

الرئيس نيوز

كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الدولة قررت مد رفع الدعم نهائيا عن الكهرباء حتى العام المالى 2021 -2022 بدلا من 2019.

وأوضح شاكر، أن خطة الوزارة اتجهت الي رفع الدعم تدريجياً عن شرائح الكهرباء، بدء من عام 2014 لتنتهى 2019  وبذلك يكون تم رفع الدعم من موازنة وزارة الكهرباء نهائيا خلال خمس سنوات.

وأضاف شاكر فى تصريحات له، أنه بالتزامن مع خطة الإصلاح الإقتصادى وزيادة أسعار صرف الدولار وتاثيره على أسعار الوقود وبالتالى إرتفاع تكلفة انتاج الطاقة الكهربائية المنتجة، أصبح من الصعب رفع الدعم خلال خمس سنوات كما كان هو مقرر.

وأشار الى رفع الدعم بشكل جزئى خلال العام الحالى والعام المقبل فى أول يوليومن كل عام  وصولاً الى 2021 مع مراعاه محدودى الدخل.

ولفت وزير الكهرباء الى أن رفع الدعم بنهاية 2021 سيكون من الموازنة العامة للدولة وليست من محدودى الدخل وأن الوزارة ستتبع نظام الدعم التبادلى بين كثيفي الإستهلاك للطاقة ومحدودي الدخل، موضحاً  المقصود بذلك أن الشرائح الثلاثة الأعلى تتحمل جزء من شرائح محدودى الدخل.

ونوه الى أن رفع الدعم عن الكهرباء أصبح ضرورة  للحفاظ على استمرارية تطوير شبكات الكهرباء وتحسين الخدمة لتضاهى الخدمة العالمية، وعدم عودة الوضع الى ما كان عليه عام 2014 من إنقطاع الكهرباء بالتبادل بين الاماكن على مستوى الجمهورية وخاصة المشاريع الاستثمارية.

وأكد أن وزارة الكهرباء تولى إهتمام كبير بتطويرشبكات توزيع الكهرباء والتى يتأثر بها المواطنيين العادى من خلال إستثمارات بلغت 25مليار جنيه خلال عامين وهو رقم كبير مقارنة بالسنوات السابقة لتطوير شبكات التوزيع.

وفى سياق متصل، أكد وزير الكهرباء أن هناك تحريك جديد للأسعار شرائح الاستهلاك في شهر يوليو المقبل  مع مراعاة  الشرائح الثلاثة  الاولى والتى تمثل محدودي لافتا الى دعم معظم الشرائح بنسب متفاوته ما لم تتعدى إستهلاك 1000 كيلو وات.