الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

آخر تطورات «تعديل منظومة الأجور».. لقاء مرتقب بوزير المالية

الرئيس نيوز


وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحكومة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإصلاح منظومة الأجور، على أن تنتهي اللجنة المختصة بهذا الشأن من أعمالها خلال شهر، ويبدأ التطبيق في الأول من يوليو 2019.

وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلف بتشكيل لجنة دراسة هياكل الأجور، للعمل على تحسين أوضاع الأجور والمرتبات في مصر، وتحسين الأحوال المادية للمواطنين، مشيرًا إلى أن اللجنة عرضت التقرير النهائي على الرئيس.

وعلقت بسنت فهمي عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، على قرار تعديل الأجور، قائلة إن أي زيادة في الأجور بالطبع سيرحب بها الشعب ولكن الأهم من أين سيكون موردها.

 وعن تعديل هيئة الأجور وتكلفته قالت بسنت في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز"، إن هذا الأمر لابد وأن تعلنه الدولة بعد مناقشة الموازنة مع وزير المالية.

وأضافت:" إحنا لسه مش عارفين زيادة الأجور هتكون من أي بند وهذا الأمر سوف نناقشه مع وزير المالية.. لقد طلبنا في البرلمان لقاءه ولكن لم نحدد الموعد حتى الآن".

وعلق الخبير الاقتصادي علي الإدريسي على قرار تعديل منظومة الأجور، قائلا إن هيكل الأجور يعاني من التشوه حيث كان حجم الإنفاق في الأجور في العام المالي السابق يبلغ 240 مليار جنيه، وقد تم زيادته لـ 270 مليار جنيه.

وأكد أن هذا التشوه في هيكل الأجور  يوضح التفاوت بين العاملين داخل الوزارة الواحدة أو الهيئة الواحدة، قائًلا: "مطلوب توزيع الدخل على حسب العملية الإنتاجية والسعي للرضا الوظيفي بعنصر العدالة دون وساطة".

وقال  لـ"الرئيس نيوز"، إن ربط الكفاءة و زيادة الإنتاجية يضمن نجاح المؤسسات الاقتصادية، خاصة وجود قانون الخدمة المدنية الجديد والذي يتيح  الربط بين الكفاءة والترقية والزيادة في الأجور بالعدل دون وساطة.

.