الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

دمشق تهدد الأكراد بهزيمة عسكرية.. وإيران تطالب أمريكا بالانسحاب

الرئيس نيوز

طالبت دمشق وإيران الولايات المتحدة بسحب قواتها من سوريا، وهددت حكومة دمشق القوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة بهزيمة عسكرية اذا لم يوافقا على عودة سلطة الدولة، وفقاً لصحيفة "هآرتس" العبرية.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت الشهر الماضي إنها ستبقي بعض قواتها في سوريا، متجاهلة قرارها السابق سابق بسحب قواتها بالكامل بمجرد هزيمة تنظيم داعش عسكرياً، ونشرت واشنطن قوات جوية وبعض القوات البرية لدعم قوات سوريا الديمقراطية التي تقودها الأكراد وتقترب من السيطرة بالكامل على آخر معاقل داعش، ولدى القوات الأمريكية قاعدة عسكرية في تنف بالقرب من الطريق السريع بين دمشق وبغداد علي الحدود العراقية والسورية.

ونقلت الصحيفة عن وزير الدفاع السوري، اللواء علي عبدالله أيوب، قوله : "البطاقة الوحيدة المتبقية في أيدي الأمريكيين وحلفائهم هي قوات سوريا الديمقراطية، وسيتم التعامل معها من خلال طريقتين تستخدمهما الدولة السورية: المصالحة الوطنية أو تحرير المناطق التي يسيطرون عليها بالقوة".

وأشار أيوب إلى أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد أعاد سيطرته على مناطق كثيرة في سوريا من خلال اتفاقيات الصالحة التي أبرمت بعد الهزيمة العسكرية لقوات المتمردين.

وأكد  أيوب أنه لا يوجد شك في أن القدرات العسكرية الأمريكية كبيرة ومتطورة ، ومصدر قوة الجيش السوري هو استعداده بالتضحية وقادر على اتخاذ إجراءات يكون لها تأثير.

وأضاف أيوب أن أمريكا وغيرها سيغادرون سوريا  لأن وجودهم غير قانوني ومرفوض.

بينما ردد رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري طلب مغادرة القوات الأجنبية التي انتشرت سوريا.

وقال باقري " إن اجتماع دمشق درس الوسائل التي ينبغي اتخاذها لاستعادة الأراضي التي لا تزال خارج أيدي الحكومة ، بما في ذلك مناطق الانتشار الأمريكي، والقرار في هذا الصدد يعود للدولة السورية".


وأضاف باقري إن الاجتماع أكد أن الدول متحدة ضد الإرهابوننسق  على مستوى عال.