الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رئيس جنوب السودان يطالب المجتمع الدولي بتخصيص أموال لدعم اتفاق السلام ببلاده

الرئيس نيوز


قال رئيس جنوب السودان سيلفاكير ميارديت، إن تنفيذ اتفاق السلام ببلاده ما زال يواجه تحديات بسبب نقص الأموال، مشيراً إلى أنه طلب من قادة دولتي إثيوبيا وإريتريا، الضغط على المجتمع الدولي لتخصيص أموال لدعم اتفاق للسلام.

وحذر سلفاكير الجماعات المعارضة المسلحة من تجنيد جنود جدد في صفوفهم خلال الفترة الحالية، معتبراً ذلك إنتهاكاً لاتفاق تسوية النزاع المسلح في البلاد، حسب ما نقل عنه موقع "راديو تمازج".

جاء ذلك خلال خطاب جماهيري ألقاه كير أمام حشداً جماهيرياً في مدينة "واو" خلال زيارته إقليم بحر الغزال الكبرى.

وأوضح رئيس جنوب السودان أن الجماعات المعارضة المسلحة تعمل على تجنيد أفراد بمناطقهم بهدف زيادة عدد القوات، والسيطرة على مناطق جديدة، وهذا يُعد يعتبر انتهاكاً لاتفاق السلام، قائلاً : على المعارضة أن تفهم أن تجنيد القوات والسيطرة على مناطق جديدة ينتهك الاتفاق وقد يعيد الناس إلى الحرب.

وقدم سيلفاكير اعتذاراً لمواطني ولاية "واو" على أحداث العنف التي تشهدها الولاية منذ اندلاع النزاع المسلح في عام 2013.

وأضاف "أطلب من شعب "واو" أن يسامحوني على أخطاء الماضي، أنا الرئيس وإن لم ارتكب أي خطأ، لكنني أشعر بأنني ارتكبت خطأً لأن حزبي هو الذي تسبب في معاناة الشعب"، حسب ما نقل عنه موقع "راديو تمازج".

يذكر أن حكومة جنوب السودان والجماعات المعارضة المسلحة، وقعوا على اتفاق سلام في الدولة الوليدة، نهاية أغسطس الماضي، في إثيوبيا، لوقف النزاع المسلح في البلاد منذ 5 سنوات.