السبت 20 يوليه 2024 الموافق 14 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| "رحلة البحث عن الجاني".. اتهامات متعددة تفجرها أزمة وفاة اللاعب أحمد رفعت

الرئيس نيوز

هزّت وفاة أحمد رفعت لاعب مودرن سبورت، أمس السبت، الرأي العام، حيث أعاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداول مقطع فيديو له قبل وفاته على نطاق واسع يتحدث فيه عن تعرضه لضغوط نفسية مارسها ضده "أحد المسؤولين عن ملف كرة القدم في مصر" تسببت في تدهور حالته الصحية.

وكشف نادر شوقي، وكيل الراحل أحمد رفعت، تفاصيل أزمة السفر التي أدخلت اللاعب في حالة نفسية سيئة ساهمت في تدهور حالته الصحية.

أزمة سفر أحمد رفعت

وقال شوقي، في تصريحات تلفزيونية: "أحمد رفعت انضم لنادي الوحدة الإماراتي على سبيل الإعارة بشكل غير قانوني لأنه لم يكن مسموحا له السفر خارج مصر وكان يجب على ناديه إنهاء تصاريح سفره".

وأضاف: "بعد أن سافر رفعت إلى الإمارات فوجئ أن سفره غير قانوني، وهو ما أدخله في حالة نفسية سيئة، وقرر بعدها فسخ تعاقده بالتراضي مع النادي ثم بقي في الإمارات لمدة شهر".

وتابع: "إدارة نادي فيوتشر كانت تضم أحمد دياب رئيس رابطة الأندية الحالي، وسمح للاعب بالسفر إلى الإمارات، فيما كان اللاعب يرفض السفر خوفا من الأزمة، اللاعب كان يشعر بالخوف من العودة إلى مصر وطلبت منه الانتظار حتى يتم حل الأزمة وتكون عودته على البلاد قانونية".

وأوضح: "طوال الفترة التي تواجد فيها رفعت في الخارج كنت أطالب إدارة نادي فيوتشر حل الأزمة ولكنهم لم يتحركوا، ونادي الوحدة الإماراتي سدد راتب الموسم بالكامل إلى رفعت رغم أنه فسخ التعاقد في منتصف الموسم".

وأكد أنه "منذ سقوط أحمد رفعت خلال إحدى مباريات الدوري على أرضية الملعب بعد توقف عضلة القلب لم يتحدث معه أحد من رابطة الأندية ولا اتحاد الكرة فيما عدا حازم إمام".

وذكر: "أتحدث الآن من أجل استعادة حق أحمد رفعت وليس للهجوم على أي جهة، طوال عام كامل كنت صامتا حتى سقط اللاعب وبعدها توفي".

وواصل باكيا: "كنت أتمنى أن يلعب أحمد رفعت لمدة 10 دقائق بعد أزمته الصحية".

واختتم: "نادي الوحدة الإماراتي الذي نشر نعي اليوم بعد وفاة اللاعب يعلمون القصة بأكملها، وكانوا يعلمون سبب تأثر مستواه، اسألوا عبد الظاهر السقا وعلي ماهر عن سبب اختفاء رفعت لعدة أشهر كان يقال خلالها إنه مصاب". 

موقف فيوتشر من أحمد رفعت

وفي المقابل، كشف أحمد دياب كشف رئيس رابطة الأندية المحترفة، عن موقف أحمد رفعت من السفر إلى الوحدة الإماراتي.

وقال دياب، في تصريحات تلفزيونية: "أحمد رفعت سافر بوعد مني وطلعله قرارين سفر مرة لـ ليبيريا وتم مده لنادي الوحدة، والقرار الوزاري التاني السماح له بالسفر إلى الإمارات".

وأضاف "أنا قولت لأحمد رفعت مش هقولك تركب الطيارة غير لما القرار يطلع ويبقى في إيدي".

وأكد دياب: "لم يطبق على رفعت أي قانون، اللاعب عاد وشارك مع فيوتشر وكل دا بعد ما رجع من الإمارات شارك في الدوري وشارك في أفريقيا".

وأوضح: "أي حد في المنظومة الرياضية عارف إيه الخطوات اللي بتتعمل علشان تطلع بعثة أو لاعب، هو سافر بقرار وزاري وبشكل قانوني، أحمد خرج من المطار بشكل قانوني الخطوة اللي بعد كدا دي مش بتاعت أي نادي أو أي مؤسسة رياضية".

وأكمل: "أحمد بعتلي بعد لما اتعرض للموقف دا وأنا كنت على تواصل معاه ومع نادر فترة ونقلت كل الكلام والصورة لوليد دعبس رئيس النادي".

وأتم: "أنا بوضح موقف النادي مش في مجال أرمي تهم على حد أنا في مجال هل النادي عمل إجراءاته قانونية ولا لا، والإجابة النادي عمل إجراءاته كلها أما توضيحي لما هو إنساني أنا ساعدت وهناك شهود على الكلام ده".

وبدوره، أكد وليد دعبس، رئيس نادي مودرن سبورت، دفع قيمة ما تبقى من عقد اللاعب أحمد رفعت إلى أسرته.

 وقال دعبس، في تصريحات تلفزيوينة: "أقل حاجة تقدم للاعب أحمد رفعت، هو تحمل قيمة عقده للنهاية".

وتابع: "أحمد كان بيعتبرني في مقام والده وكان قريب مني جدا ومن الشخصيات النادرة في كرة القدم وكان طموح جدا".

وأضاف: "عقب مرور الأزمة الخاصة به بعد شهر ديسمبر 2023 تحدث معي وكان يفكر في الاحتراف الخارجي، وأبلغته أنني سأسمح له بالانتقال للأهلي أو الزمالك إذا تلقيت عروضا خاصة، وأنه كان هناك اهتمام من بعض الأندية للتعاقد معه".

وتابع: "أزمة أحمد رفعت انتهت بقضائه شهرين في المركز الرياضي رغم صدور حكم سنة، ولا بد من تقدير هذه المجهودات من قبل المسؤولين، واللاعب حضر أحد التدريبات بشكل طبيعي، عقب خروجه"، مشددا على أن "لا يوجد أحد تأخر في مساعدة اللاعب والوقوف بجانبه".

وبعد وفاة اللاعب أحمد رفعت التي هزّت الرأي العام، أعادت الجماهير تداول فيديو له قبل وفاته على نطاق واسع يتحدث فيه عن تعرض لضغوط نفسية مارسها ضده "أحد المسؤولين عن ملف كرة القدم في مصر" تسببت في تدهور حالته الصحية.

تحقيق في أسباب وفاة أحمد رفعت

طالب الإعلامي أحمد شوبير، بفتح تحقيق في أسباب وفاة أحمد رفعت، الذي ودع عالمنا في الساعات الأولى من صباح أمس السبت، بعد تدهور حالته الصحية.

وقال شوبير في تصريحات إذاعية: "أحمد رفعت لو ليه حق لازم يأخده وبطالب بفتح تحقيق، والغلطان يتحاكم ويتحبس بس بلاش تتهم بالباطل، واللي أنا متأكد منه أن الدكتور وليد دعبس لم يتركه لحظه وقام بما يجب عليه فعله".

وتابع: "'لازم نلغي ماتشات الرابعة عصرًا عشان منخسرش لاعب جديد، ولازم نعمل لجنة طبية، قلبنا موجوع على فراق أحمد رفعت ومش هنستحمل نخسر لاعب جديد".

ماذا قال أحمد رفعت؟

أثار رحيل أحمد رفعت ضجة كبيرة في الوسط الرياضي، وأعاد إلى الواجهة مقطع فيديو من لقائه مع مع الإعلامي إبراهيم فايق عبر برنامج "الكورة مع فايق" المذاع على قناة "إم بي سي 2"،  كشف خلاله عن تعرضه لظلم شديد من جانب أحد الأشخاص أدى إلي سقوطه في الملعب ومروره بظروف صحية صعبة.

وأشار رفعت إلى أنه يرغب باستكمال مسيرته الكروية، لأنه في سن صغيرة، موضحًا أن الطبيب المعالج أكد له أنه قادر على اللعب مجددا، خصوصا مع الأدوية، ولكن في الفترة الحالية هناك تحذيرات طبية.

كما تحدث رفعت عن كواليس فشل انتقاله لصفوف النادي الأهلي في فترة سابقة، موضحا أن الصفقة التي كانت وشيكة لم تكتمل.

وأكد أنه كان قريبا من الانتقال إلى صفوف نادي الأهلي الموسم الماضي، إلا أن أمورا قانونية حالت دون إتمام الصفقة.

وفاة أحمد رفعت

وأعلن نادي مودرن سبورت كان، أمس السبت، وفاة اللاعب أحمد رفعت عن عمر يناهز 31 عاما.

والراحل كان سقط مغشيا عليه قبل نهاية مباراة الاتحاد السكندري وفيوتشر بدقيقة ونصف، في الجولة 16 من الدوري الممتاز يوم 11 مارس الماضي.

وكشف الطاقم الطبي إصابة اللاعب بتوقف لعضلة القلب لمدة ساعة ونصف، نتيجة اضطراب وتسارع حاد في ضربات القلب، وعلى الرغم من تحسن حالته، إلا أنها تدهورت بشدة حتى إعلان وفاته.