الأربعاء 24 يوليه 2024 الموافق 18 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| جدل بشأن كفاءة وزير التعليم الجديد.. والحكومة ترد

الرئيس نيوز

أثارت السيرة الذاتية للدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الجديد، حالة من الجدل الواسع على منصات التواصل الاجتماعي، منذ إعلانها بالتزامن مع حلف الحكومة الجديدة اليمين الدستورية، أمس الثلاثاء، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي في قصر الاتحادية بمصر الجديدة.

يتخوف البعض من إدارة الوزير الجديد إحدى المدارس الخاصة قبل توليه المنصب، من السياسات المستقبلية حول ملف التعليم في مصر الذي يعاني مشاكل جمة، فيما يرى آخرون أنه يجب الانتظار وعدم الحكم مبكرًا حتى يظهر عمل الوزير على أرض الواقع.

وردًا على الجدل حول اختيار وزير التعليم الجديد، طالب الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بإعطاء فرصة للوزراء للعمل في الملفات، ومواجهة التحديات، ثم بعد ذلك يتم تقييم ما تم إنجازة.

وقال مدبولي، خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، "نعطي فرصة للعمل وبعدها نقيم وتيرة العمل، ولن ننتظر كثيرا للتقييم ولا يوجد أي غضاضة لحدوث تعديل أو تغيير".

وحول معايير اختيار الوزراء وبالأخص ما يتداول عن اختيار وزير التربية والتعليم، أوضح رئيس الوزراء: "أنا أخدت مساحة مع كل مرشح، وأهم شيء، يكون الشخصية لديها رؤية واضحة على حل مشاكل القطاع المسؤولة عنه، وفي كل اللي أنا قابلتهم، سألتهم عن التحديات ورؤيتهم للحل، ولا نملك رفاهية إضاعة الوقت".

وتابع الوزير: "كنت ببحث في المرشحين عن مبادرات غير تقليدية لحل مشكلات كل قطاع، علشان مفيش وقت نضيعه في فهم الملفات، إحنا بنبحث عن حد متخصص في الملف، ومش لازم يكون من القطاع الحكومي، عادي يكون من القطاع الخاص طالما نجح، أرجوكم ادوهم فرصة وبعدين اعملوا تقييم لهم".

وأضاف مدبولي: "لو لقينا فيه مشاكل، مفيش أي مشكلة إننا نعمل تغيير وتعديل، طالما ممكن المشكلة تستمر والقطاع يفضل زي ما هو، علشان كده الدولة معندهاش وقت إنها تسيب أي ملف بدون إنجازات".

ويتولى عبداللطيف حقيبة التعليم في وقت صعب يواجه فيه القطاع تحديات متزايدة أبرزها تطوير الثانوية العامة، وتطوير المناهج، وعجز المعلمين، وكثافات الفصول الدراسية في المدارس الحكومية.

من هو محمد عبد اللطيف؟

يعتبر عبد اللطيف أحد المختصين في التعليم الرقمي، وهو المدير التنفيذي لأحد أكبر المدارس الخاصة في مصر، وهي مدرسة نيرمين إسماعيل NIS.

مدرسة NIS التي يديرها عبد اللطيف تملك عددا كبيرا من الفروع في مدينة نصر والتجمع الخامس والعاصمة الإدارية والشروق، وبورسعيد و6 أكتوبر.

كما عمل عبد اللطيف في منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي  لشركة أدفنست إديوكيشن لمعادلة شهادات المدارس الأمريكية، كما شغل منصب عضو مجلس إدارة شركة فيوتشر إنترناشيونال العاملة في مجال التعليم.