الجمعة 19 يوليه 2024 الموافق 13 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير يطالب بالقضاء على الدروس الخصوصية: "اقتصاد موازي يستهلك دخل الأسرة" (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، أن مراكز الدروس الخصوصية تعتبر اقتصادًا موازيًا يستهلك دخل الأسرة المصرية.

وقال بدرة في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الوزير طارق شوقي وزير التعليم الأسبق كان ينتهج منهج التعليم وفقًا للاتفاقيات العالمية والتكنولوجيا الجديدة وجاء الدكتور رضا حجازي وقام بإلغاء الأمر وأعطى تصريح بشأن مراكز الدروس الخصوصية".

وأضاف: "مراكز الدروس الخصوصية اقتصاد موازي يستهلك دخل الاسرة المصرية وكما نعرف ما حدث في امتحان الفيزياء وعاشت الأسر في حالة يرثي لها".

وتابع: "قبل رحيل وزير التعليم السابق قال إنه سيكون لدينا شكل جديد للثانوية العامة بثلاثة أطر، الوزير السابق كان مساعد للوزير الذي سبق ولم يكن هناك تنسيق سياسة، من المفترض أن يكون هناك استراتيجية للتعليم".

وأكمل: "أنت تجهز نفسك لتحصل على تكليفات الرئيس للتعليم والصحة، أن تريد أن تصدر عمالة للخارج، نتحدث عن 25 مليون طالب تبحث لهم عن فرصة تعليمية أفضل، لو سنعود بمنح إتاحة للسناتر لن ننجح وإن عدنا للمدارس ونستخدم التكنولوجيا الحديثة اعتقد سيكون هناك نجاح".

وأوضح: "مراكز الدروس الخصوصية فطاحل ولديهم القدرة على الإطاحة بالوزير، طالما هناك أباطرة في الاقتصاد الموازي لأي سلعة وأي خدمة لن تتمكن الحكومة من النجاح، التعليم خدمة ويجب أن تحسن من قدرة المدارس والمدرس حتى لا يتسرب الطالب من التعليم الرسمي إلى التعليم الموازي".

وذكر: "المدرس الذي يعمل في مراكز الدروس الخصوصية هو مدرس المدارس الحكومية ويكون لديه أولوية في التواجد في المركز لمدة 10-15 ساعة لأنه مصدر رزقه".

واختتم: "أتمنى أن يكون هناك إجراءات سريعة للقضاء على البيروقراطية والفساد، في أي وزارة تجد بيروقراطية حدث ولا حرج ويجب ان نعيد النظر في الهيئة العامة للاستثمار، وزير الاستثمار مشبك مع كل الوزارات وكل الهيئات والجهات، لو رغب شخص في الحصول على ترخيص لمصنع بسيط سوف تحتاج إلى كثير من الموافقات".