الإثنين 22 يوليه 2024 الموافق 16 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل يقدم نتنياهو على حرب جديدة في لبنان؟.. محلل سياسي يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد ماك شرقاوي، المحلل السياسي، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي لا يملك رفاهية وقف الحرب في غزة، مشيرا إلى أنه يسعى أيضا إلى التصعيد في لبنان.

وقال شرقاوي، في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "نتنياهو لا يملك رفاهية وقف الحرب، المحكمة العليا الإسرائيلية ردت له الصاغ صاغين من محاولاته إخراجها من المشهد، كما ردت عليه بحكم الحريديم".

وأضاف: "لابد أن يرضى نتنياهو المتطرفين في حكومته، وهو يريد توسيع الحرب إلى حرب إقليمية لتوريط الولايات المتحدة الأمريكية فيها، وهو لا يملك إلا أن يفعل هذا، ويمكن أن تكون الحرب محدودة بضرب نقاط في لبنان، ويرد حزب الله بشكل مناسب".

وتابع: "إيران لن تدخل الحرب، وهم اعتبروا حماس محور من محاور المقاومة وتخلت عن الدعم الحقيقي، هناك تطور نوعي في غزة، آخر فيديو أصدرته كتائب القسام كان لاستهداف مدرعة إسرائيلية بصاروخ السهم الأحمر وهناك دقة كبيرة في التصويب".

وأكمل: "إسرائيل لا تمتلك السيطرة على شمال غزة، وحتى الآن تحدث العمليات النوعية ضد الجيش الإسرائيلي في الشمال الذي أعلنت إسرائيل السيطرة عليه".

وأوضح: "الرئيس الأمريكي لا يملك رفاهية أن يدخل جنود إلى ارض معركة وهو مقبل على انتخابات ولا يمكن لإسرائيل أن تواجه حزب الله في لبنان دون دخول لبنان، أمريكا قالت لإسرائيل لن نشارك معكم في هجوم ضد إيران ولكن سوف تساعد إسرائيل في الدفاع عن نفسها".