السبت 13 يوليه 2024 الموافق 07 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كيف سيواجه حزب الله إسرائيل حال قررت تطوير الهجوم ضد لبنان؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد ناجي ملاعب، الخبير العسكري، أن الأمين العام لحزب الله كان واضحا بشأن أنه لا يريد الحرب الشاملة مع إسرائيل وأنه سيظل يقوم بإشغال الجبهة مع إسرائيل طالما ظلت الحرب في غزة.

وقال ملاعب، في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "حزب الله لا يريد تطوير الحرب مع إسرائيل؛ كل النظر سيكون باتجاه إسرائيل وليس لبنان، لبنان لن يقوم بتوسيع الجبهة إلا لو قام الاحتلال الإسرائيلي بذلك".

وأضاف: "كمحلل عسكري أرى أن دخول حزب الله للحرب استهدف فقط خلالها المناطق العسكرية، وكان يستخدم بعض قدراته تصاعديا لكل حالة على حدا، حزب الله لم يستهدف مدنيين أو سواحل أو مطارات، هو اكتفي بالميدان المفتوح وهو ما دفع إسرائيل أن تكتفي أيضا بما تقوم به".

وتابع: "حزب لله لا يريد تطوير الحرب صحيح ولكن أمين عام حزب الله أعلن أنه جرى تطوير أسلحة في لبنان، نحن أمام حرب ليست كلاسيكية ليس هناك تمركز دفاعي لدى حزب الله في خطوط معينة وليست حرب هجومية ينتظر أن يجتاز أحد الفريقين الحدود".

وأكمل: "اليوم يمتلك حزب الله من الأسلحة الصاروخية واستطاع أن يدمر الكثير من قدرات القبة الحديدية الإسرائيلية ويستطيع إيصال رسائله إلى أبعد ما تم الإعلان عنه من خلال التصوير الذي نشر أمس، لو حاول الإسرائيلي الوصول إلى الداخل اللبناني سيكون الرد من خلال دفاعات جوية يمكن أن تبعد الطيران الإسرائيلي".

واختتم: "الدفاعات الجوية الإسرائيلية ليست في المستوى المطلوب ولم تستطيع بكل ما توفر من الناتو في الخليج من إسقاط 280 مسيرة وصاروخ من إيران ماذا لو استطاع حزب الله ارسال 3 آلاف صاروخ في اليوم؟".