السبت 13 يوليه 2024 الموافق 07 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اعرف كم عدد رمي الجمرات في الحج للمتعجل؟

الرئيس نيوز

يبحث العديد من المواطنين عن "كم عدد رمي الجمرات في الحج للمتعجل؟"، خاصة وأن رمي الجمرات شعيرة إيمانية تُخلد ذكرى نبي الله إبراهيم، وتُساعد الحجاج على التخلص من ذنوبهم وخطاياهم.

 

كم عدد رمي الجمرات في الحج للمتعجل؟

 

ويُستحب للحاج، أن يجمع الحصى من مزدلفة قبل التوجه إلى منى، وينبغي أن يكون حجم الحصى بحجم حبة الحمص أو أكبر قليلًا، ويُكبر الحاج مع كل رمية، ويدعو بعد كل جمرة ما عدا جمرة العقبة الكبرى.

كم عدد رمي الجمرات في الحج للمتعجل؟

 

هذا ويبدأ الحجاج برمي جمرة العقبة الكبرى، وهي "الجمرة الأقرب إلى مكة المكرمة"، بسبع حصيات في اليوم العاشر من ذي الحجة، ثم يبدأ رمي "الجمرات الثلاث في أيام التشريق"، حيث يرمي الحاج كل جمرة بسبع حصيات، بدءًا من الجمرة الصغرى، ثم الوسطى، ثم الكبرى.

موعد أيام التشريق ليوم عيد الأضحى

- اليوم الحادي عشر: يُسمى يوم النفر الأول.

- اليوم الثاني عشر: يُسمى يوم النفر الثاني.

- اليوم الثالث عشر: يُسمى يوم النفر الثالث

وتستقر الجمرات، بعد أن يلقيها الحاج في قاع جسر الجمرات، ثم تتحرك في حوض الجمرات الثلاثة لتجميعها، ويتم فحصها وتنقيتها من أي مواد أخرى، ثم يتم نقلها إلى عربات الضواغط، التي تنتظرها في عمق المنشأة التي توجد في أسفل الجسر.

وتعليقا على سؤال يقول صاحبه: «هل يرمي الحاج المتعجل الجمرات عن اليوم الثالث؟»، ردت دار الإفتاء المصرية، قائلة: إن "مَن تعجل الخروج مِن منى إلى مكة المكرمة، في اليوم الثاني من أيام التشريق، عليه رمي 7 جمرات يوم النحر، و21 جمرة لليوم الثاني، و21 لليوم الثالث، بإجمالي 49 جمرة".

وأضافت دار الإفتاء، أن مجموع الجمرات في أيام التشريق 70، يرمى 7 منها يوم العيد، و21 في ثاني أيام العيد، ومثلها في ثالث أيام العيد، ورابع أيام العيد، وهذا العدد لمن أتم ولم يتعجل، مؤكدة أن رمي الجمرات مِن واجبات الحج.

وذكرت أنه إذا عجز الحاج عن الرمي بنفسه فيجوز له شرعًا أن يُنيبَ مَن يرمي بَدَلًا منه، سواء كان حاجًّا أو غير حاج، فإذا كان النائب عنه يؤدِّي المناسك فيجب أن يرميَ عن نفسه أولًا ثم يرميَ عَمَّن ينوب عنه، أو يرمي واحدة لنفسه والأخرى لمن أنابه وهكذا، ويجوز أن يُنيب الإنسانُ غيرَه في الجمرات الثلاث كلها أو بعضها.

ونوهت أنه بعد رمي جمرة العقبة الكبرى يحلق الحاجُّ رأسَه أو يُقصِّر من شعره، وتُقصِّر المرأة الحاجَّةُ من أطراف شعرها، ولا تحلق، وبذلك يتحقق التحلُّل من إحرام الحج ويحل ما كان محرمًا ما عدا المباشرة بين الزوجين، فإن هذا لا يحل إلا بعد طواف الإفاضة.

تعليمات للحاج عند جمع حصيات الرمي:

- لا يعَرِّض نفسَه للخطر بالصعود إلى المناطق العالية من الجبال.


- يحرص على عدم الانتشار الواسع في أرض مزدلفة.

- يصلِّي المغرب والعشاء جمعَ تأخير مع قصر عدد ركعات العشاء فقط.

- يتجنب حافلات الأفواج بعد النزول بمزدلفة، ويسرع بجمع الحصى.

- يتجنب الزحام الشديد الذي يكون مع إفاضة الحجيج إلى منى.

- يحذر من التحرُّك على الصخور غير المستقرَّة لضمان السلامة.

وعند رمي الجمرات، ينبغي على الحاج رميها بقوة، ويقول: بسم الله والله أكبر، رغمًا للشيطان وحزبه، اللهم اجعله حجًّا مبرورًا وذنبًا مغفورًا. وهنا اقطع التلبية التي التزمْتَ بها منذ أن أحرَمْتَ.