الأربعاء 24 يوليه 2024 الموافق 18 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الأونروا" تحذر من المياه الملوثة في قطاع غزة: أدت لانتشار الأمراض

الرئيس نيوز

أكد عدنان أبو حسنة، المتحدث الإعلامي باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" أن الأوضاع في قطاع غزة تزداد تدهورا.

وقال أبو حسنة، في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "كنا نأمل أن يكون يأتي العيد وهناك وقف إطلاق نار وأن تزول الغمة ولكن للأسف الشديد الأوضاع تزداد تدهورا؛ حكم ما يدخل من مساعدات يساوي 5% فقط من المطلوب".

وأضاف: "المشكلة الأكبر الان في الأوضاع الصحية؛ الأوضاع الصحية تعاني من انهيار كبير بسبب المياه الملوثة؛ مياه الصرف الصحي تسللت إلى الخزان الجوفي لأنها لا تعالج؛ وكل سكان قطاع غزة الآن يشربون مياه ملوثة".

وتابع: "كل محطات معالجة المياه توقفت بسبب عدم وجود الكهرباء ومحطات تحلية المياه تعمل بنسبة 10% من قدرتها؛ وهو ما أدى لانتشار الأمراض مثل الكبد الوبائي والتهاب السحايا والالتهابات المعوية؛ ونخشى من انتشار الكوليرا لأن كل الظروف التي تهيئ انتشار هذا المرض أصبحت موجودة".

وأكمل: "كنا نتحدث عن شمال قطاع غزة وأن هناك مجاعة ولكن حاليا المجاعة أو حالة الجوع تنتقل إلى جنوب قطاع غزة والتي يسكنها معظم السكان؛ 75% من سكان قطاع غزة موجودين حاليا في الجنوب وينقصهم كل شيء رغم النداءات العالمية والعراقيل التي توضع أمام الأونروا".

وأوضح: "صدر بيان مجموعة الدول الكبرى السبع وطالبوا إسرائيل بأن تسمح للأونروا بالعمل وخاصة في قطاع غزة لأن الأوضاع أصبحت صعبة للغاية".