الخميس 25 يوليه 2024 الموافق 19 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. أحمد موسى يكشف خطوة جديدة لحل أزمة الغاز الطبيعي

الإعلامي أحمد موسى
الإعلامي أحمد موسى

كشف الإعلامي أحمد موسى عن وصول السفينة "هوج" والتابعة لإحدى الشركات النرويجية، والتي استأجرتها وزارة البترول لتحويل الغاز المسال، الذي سيتم استيراده إلى صورته الطبيعية.

وقال موسى خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هقولكم خبر إيجابي جدًا جدًا، الأسبوع اللي فات كنا بنكلم عن موضوع الكهرباء والغاز، وكان معانا أستاذ حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول والأيام الجاية سفينة هتيجي عشان شحنات الغاز المسال اللي هنستوردها تتحول من مسال إلى غاز غازي يتم ضخه في المحطات".

وأضاف: "السفينة الآن في الطريق إلى ميناء السخنة وتحديدًا سوميد السخنة، لأنه في خطوط الشبكة القومية اللي واصلة من سوميد، لأول مرة بنتكلم عن السفينة الخاصة بالغاز المسال، والتي تعبر حاليًا قناة السويس لتساهم في تأمين احتياجات مصر من الغاز لمحطات الكهرباء".

وتابع: "تم التعاقد بين الشركة القابضة للغازات الطبيعية المصرية مع شركة هوج النرويجية، تأجير الوحدة العائمة ليتم تحويل الغاز المسال إلى صورته الغازية الصالحة للاستهلاك المباشر، مصر تتعاقد على شحنات غاز لاستيرادها وزيادة كميات الغاز المتاحة لسد احتياجاتنا من الكهرباء خلال شهور الصيف".

وأكمل: "الدولة كانت حريصة ودا أول اعلان رسمي عن السفينة، السفينة دلوقت تعبر قناة السويس وهتوصل سوميد، في شفافية في الموضوع والسفينة هتوفر احتياجاتنا فترة الصيف من الغاز وهتوفر احتياجات وزارة الكهرباء من الغاز".

وأوضح: "السفينة تخضع لعملية تجربة لمدة 5-6 أيام وتبدأ تستقبل شحنات الغاز المسال اللي هيتم استيراده، الأستاذ حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول قال هنبدأ نستورد شحنات الغاز ويتم تحويلها من خلال السفينة إلى صورته الغازية".