الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأحد 16 يونيو.. أول أيام عيد الأضحى في مصر

الرئيس نيوز

أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن غدًا الجمعة هو أول أيام شهر ذي الحجة للعام 1445 هـ، وبناء عليه فإن الأحد 16 يونيو هو أول أيام عيد الأضحى المبارك ووقفة عرفات يوم السبت 15 يونيو الجاري.

شروط الأضحية

يبحث العديد من المسلمين في هذه الأيام عن كل ما يتعلق بالأضحية، وذلك بسبب اقتراب عيد الأضحى المبارك، ينشر موقع “الرئيس نيوز” شروط الأضحية.

أولًا: شروط الأضحية أن تكون من بهيمة الأنعام، وهي الإبل والبقر والغنم. فإذا ذبح الإنسان حيوانًا آخر بنية الأضحية، فلن يجزئ ذلك منه، بل هو ابتداع في دين الله.

ثانيًا: من شروط الأضحية أن تكون قد بلغت السن المعتبرة شرعًا. فإن كانت دونها فلن تجزئ السن المعتبرة شرعًا هو ما بلغ من الإبل خمس سنوات، ومن البقر سنتين، ومن المعز سنة، ومن الضأن نصف سنة. تجزئ الشاة عن واحد وأهل بيته، والبدنة والبقرة تجزئ عن سبعة وأهل بيتهم. ولا عبرة إلا بالأشهر القمرية {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ}[البقرة:189].

ثالثًا: من شروط الأضحية أن تكون في وقت الذبح يوم النحر وأيام التشريق.

رابعًا: من شروط الأضحية أن تكون الذبيحة سالمة من العيوب المانعة من الإجزاء، تلك العيوب هي العور البين عورها ولا يصح التضحية بها، والعرجاء البين عرجها، والعجفاء الهزيلة التي لا مخ فيها، والمريضة البين مرضها، فأي ذبيحة كانت فيها إحدى تلك الأوصاف فلا يصح التضحية بها.