السبت 20 يوليه 2024 الموافق 14 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

“الهجرة الدولية” تحذر من ارتفاع عدد النازحين الداخليين في السودان إلى 10 ملايين

الرئيس نيوز

حذرت منظمة الهجرة الدولية من ارتفاع عدد النازحين الداخليين بسبب النزاع في السودان إلى 10 ملايين شخص خلال الأيام القادمة، مشيرة إلى استمرار تفاقم أسوأ أزمة نازحين في العالم بسبب المجاعة التي تلوح في الأفق والأمراض التي جاءت لتضاف إلى الدمار الناتج عن النزاع في السودان.

وأشارت مصفوفة تتبع النازحين التابعة لمنظمة الهجرة الدولية - التي تصدر إحصاء أسبوعيا - إلى تسجيل نحو 9.9 مليون شخص نزحوا داخليا عبر 18 ولاية في السودان، منهم 2.8 مليون قبل حرب أبريل 2023، و7.1 مليون منذ ذلك الحين، مشيرة إلى أن أكثر من نصف هؤلاء النازحين هم من النساء وأكثر من ربعهم من الأطفال دون سن الخامسة.

وقالت مدير عام منظمة الهجرة الدولية إيمي بوب "تخيل مدينة بحجم لندن يتعرض سكانها للنزوح مع تواصل التهديدات بإطلاق النار والمجاعة وللأمراض والعنف العرقي والعنف القائم على الجنس"، مشيرة إلى الحاجة الكبيرة للمساعدات الإنسانية في السودان، بينما لم يتم تغطية سوى 19% من حجم الأموال المطلوبة وبالتالي فإن هناك حاجة لتضافر الجهود الدولية لتجنب المجاعة.

وفي المجمل، هناك نحو 12 مليون شخص اضطروا لترك منازلهم في السودان حيث عبر أكثر من مليوني شخص الحدود الى الدول المجاورة وخاصة تشاد وجنوب السودان ومصر.