الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"التموين": حصة الفرد من الخبز ثابتة.. و84% من التكلفة تتحملها الدولة

رغيف الخبز
رغيف الخبز

قال نعماني نصر مستشار وزير التموين، إن الدولة تعهدت بثبات حصة الفرد من مستحقي الدعم في رغيف الخبز بما يعادل 5 أرغفة يوميا، موضحا أن المنظومة لن تتغير لمجرد تحريك السعر من قيمته المعدومة وهي 5 قروش إلى 20 قرشا، والتي تمثل 16 % يتحملها المستهلك و84% تتحملها الدولة.

أكد مستشار وزير التموين، أن الدولة مازالت تتعهد للمواطن بضمان توفير المكون النشوي، لافتا إلى أن الدولة حريصة أيضا على خط الإمداد، بداية من تسويق القمح المحلي، وطرح سعر عادل للفلاح لتشجيعه على الزراعة، وتوريد جزء من الإنتاج.

وأوضح أن مصر تنتج من 9 إلى 9.5 مليون طن من القمح سنويا، وأن استهلاكنا سواء قطاع خاص أو عام، أو تمويني أو غير تمويني حوالي 20 مليونا، والباقي يتم استيراده من خلال الهيئة العامة للسلع التموينية.

 قيمة 5 قروش أصبحت معدومة

وأشار إلى أن الدولة في الفترة الأخيرة زادت من النفقات العامة على الإيرادات العامة مما زاد من الفجوة في ظل وجود عجز في الموازنة العامة للدولة، ما استدعى النظر في تحريك سعر الرغيف والذي لم يتحرك من حوالي أكثر من 30 عاما.

وتابع أن قيمة 5 قروش أصبحت معدومة، وأن تحريكها إلى 20 قرشا للرغيف الواحد، يعني مساهمة المواطن بجزء في الخزانة العامة والنفقات العامة للدولة والتي تعود عليه بالنفع في النهاية، مشيرا إلى إن تلك الزيادة تؤكد أن الدولة ما زالت حريصة على المواطن، وعلى توفير المكون النشوي، وأن لا يتحمل أكثر من القيمة المحددة والمدعمة من خلال بحث وزارة التضامن.