الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

برلمانية: سعر الدواء ارتفع 50%.. ونقص في 17 ألف نوع متداول

الرئيس نيوز

تقدمت النائبة راوية مختار، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بسؤال برلماني للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة بشأن ما هي آلية الدولة المصرية لحل نواقص الدواء ولماذا لا تصنع المادة الفعالة في مدينة الدواء؟

وقالت في سؤالها: إنه بعد كثرت الشكاوى وسبق أن تقدمنا بعدة طلبات إحاطة بشأن المرضى الذين يعانون من نقص أصناف الدواء في السوق، مشيرة إلى أن المواطن يتحمّل قرارات وأخطاء المسؤولين على عاتقه، لأن أزمة نقص الدواء ورفع سعره 50% لم تكن مفاجأة، وهو ما جعل المواطن المريض يشعر بأنه إذا مرض لم يجد العلاج الشافي له.

وأكدت عضو مجلس النواب، أن تصريحات شعبة الأدوية بوجود نقص بالفعل في الأدوية الأكثر تداولًا، وعددها 17 ألف دواء متداول وله بديل إلا أن المواطن يشكو من عدم وجود الدواء والبديل أيضًا، على الرغم من وجود مدينة الدواء المعنية بتصنيع الأدوية، بطاقة إنتاجية 150 مليون عبوة سنويًا.

ووجهت النائبة، تساؤلات هامة للحكومة حول ما هي رؤية الدولة لمنع اختفاء الأدوية؟، وما هي الأدوات والآليات التي اتبعتها الحكومة لحل أزمة الدواء؟، خاصةً ونلاحظ وجود تقاعص وعدم رؤية واضحة لحل أزمة نقص الدواء وما هي رؤية الدولة لمنع اختفاء الأدوية ومدينة الدواء من الأزمة هل تصنع بدائل لهذا الدواء أم لا؟، ولماذا لا يتم صناعة المادة الفعالة فيها.