السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير عسكري: ما حدث على الحدود مع غزة ليس عملًا فرديًا

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد سمير راغب، الخبير العسكري، أن ما حدث على الحدود المصرية مع قطاع غزة ليس سلوكًا فرديًا من الجنود المصريين المكلفين بالتأمين.

وقال راغب في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "الشاحنة أو المركبة الإسرائيلية اقتربت من نقطة تواجد المصريين وتعاملوا معها طبقًا لقواعد الاشتباك، الأمر ليس حادث فردي على طريقة الجندي محمد صلاح، ووفقًا لرواية الجانب الإسرائيلي فقد قال إن مجموعة من الجنود المصريين أطلقت النار".

وأضاف: "لم نصدق للإسرائيليين دخول المنطقة، وقواعد الاشتباك موجودة طبقًا للملحق الأمني، والآليات الموجودة فيه معروفة، وهو يحدد أن مصر تخطر الجانب الإسرائيلي والأمريكي حال حدوث خطأ ويتم اجتماع اللجنة وتصحيح الخطأ".

وتابع: "مصر قطعت التعامل مع الجانب الإسرائيلي منذ احتلال معبر رفح، وهو ما تزامن بما أطلق عليه الجانب الإسرائيلي محور فيلادلفيا، الجانب الإسرائيلي غير متمركز في المحور لقد قاموا بلقطة استعراضية ولكن وجودهم في شمال السور الفلسطيني من أراضي رفح".

وأكمل: "مصر أعلنت عدم فتح معبر رفح إلا بوجود طرف فلسطيني ووصل الموضوع حتى إلى التهديد بالانسحاب من عملية التفاوض ومصر تصر على عودة الجانب الفلسطيني إلى معبر رفح البري، الجميع يستنكر فكرة احتلال معبر رفح وإدانة شديدة للمذابح التي حدثت".

وأعلن المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية، الإثنين، إجراء تحقيق في استشهاد جندي مصري بنيران إسرائيلية في رفح.

وذكر المتحدث في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي: "القوات المسلحة المصرية تجري تحقيقًا بواسطة الجهات المختصة حيال حادث إطلاق النيران بمنطقة الشريط الحدودي برفح، مما أدى إلى مقتل أحد العناصر المكلفة بالتأمين".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أكد أنه يحقق في "إطلاق نار على الحدود المصرية الإسرائيلية وأنه على اتصال مع الجانب المصري بهذا الصدد".

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي عبر حسابه على منصة "إكس": "قبل بضع ساعات وقع حادث إطلاق نار على الحدود المصرية، ويجري التحقيق في هذا الموضوع، كما يجرى التواصل مع الجانب المصري بهذا الشأن".