السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصحة العالمية: مصر أول بلد يحقق المستوى الذهبي للقضاء على فيروس سي

الرئيس نيوز

قال الدكتور تيدروس ادهانوم جبريسيوس مدير عام منظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر جمعية الصحة العالمية الـ77 في جنيف، سويسرا، المنعقد في الفترة من 27 مايو إلى 1 يونيو 2024، إن مصر أول بلد يحقق المستوى الذهبي للقضاء على فيروس سي، وبنين ومالي والعراق قضت على التراكوما، وحصلت بعض الدول على عدد من الخبراء للدعم النفسي والصحي، وحدثنا إرشاداتنا للعلاج والوقاية من الإدمان، مضيفا: “ونهتم بمضادات الميكروبات، حيث تضاعفت الالتهابات البكتيرية، وتم تطوير خطط وطنية بشأن مضادات الميكروبات العام الماضي وهذا الأسبوع هناك قرار مهم بشأن مقاومة مضادات الميكروبات لتأمين التزامات التهديد العالمي الطارئ”.

منظمة الصحة العالمية

وأضاف: عام 2023 كان مليئًا بالعديد من التحديات، ولكنه كان أيضًا عامًا مليئًا بالعديد من الإنجازات، وترد هذه الإنجازات في تقرير نتائج منظمة الصحة العالمية، يوضح التقرير من أين يأتي تمويلنا، وإلى أين يتجه، وماذا يفعل، وأنا أثني عليه لك.

وأوضح: إن اليوم، لا يسعني إلا أن أعرض بعض النقاط البارزة وفقًا لكل هدف من أهداف برنامج العمل، أولًا، السكان الأكثر صحة - هذا هو الهدف الوحيد من الأهداف الثلاثة، التي نقدر أنه سيتم تحقيقها.

وتابع: من المتوقع أن يتمتع 1.5 مليار شخص بصحة ورفاهية أفضل بحلول عام 2025، وقد تحقق ذلك من خلال عمل الدول الأعضاء عبر القطاعات لمعالجة المشكلة الجذرية، وهو سبب اعتلال الصحة، والهواء غير النظيف، والأنظمة الغذائية غير الصحية، والمياه غير الصالحة للشرب، والبيئات الملوثة والمنتجات، التي تضر بالصحة، حيث يتراجع استهلاك التبغ في 150 دولة.

كما انخفض عدد المدخنين على مستوى العالم بمقدار 19 مليونًا عما كان عليه قبل عامين، وقامت أكثر من 90 دولة بزيادة الضرائب غير المباشرة على التبغ بين عامي 2020 و2022.