الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي: أوامر محكمة العدل ملزمة

الرئيس نيوز

في صفعة جديدة للمتطرف رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، السبت، إن أوامر محكمة العدل الدولية ملزمة لجميع الأطراف، مشددًا على ضرورة تنفيذها بشكل كامل وفعال.

وأكد بوريل، عبر حسابه على منصة "إكس" على أهمية الترتيب في تنفيذ الأمر الذي أصدرته المحكمة، الجمعة، موضحًا أن الترتيب يبدأ بالوقف الفوري للعملية العسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وإبقاء معبر رفح مفتوحًا أمام المساعدات الإنسانية.

كانت محكمة العدل الدولية أصدرت أمرًا لإسرائيل بالوقف الفوري لعملياتها العسكرية في رفح، وطالبت إسرائيل بتقديم تقرير للمحكمة بهذا الشأن، خلال شهر.

وقبل هذا القرار أصدرت محكمة العدل الدولية قرارًا بملاحقة نتنياهو ووزير دفاعة يؤآف جالانت، وأعلنت مصر دعمها للدعوى التي تقيمها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية.  

وخلال وقت سابق، قالت وزارة الخارجية الأميركية، أن الوزير أنتوني بلينكن، أكد مجدداً على موقف الرئيس جو بايدن بخصوص "عملية كبيرة في رفح" في اتصال مع الوزير الإسرائيلي بيني جانتس، الجمعة.

وذكرت الوزارة في بيان أن بلينكن، ناقش أيضاً أهمية اختتام المحادثات بين مصر وإسرائيل لإعادة فتح معبر رفح في أقرب وقت ممكن.

ويقول البيت الأبيض رسمياً، إن موقف بايدن "واضح" من الاجتياح الإسرائيلي لرفح، إذ يعارض أي هجوم بري كبير بآلاف الجنود والآليات العسكرية، ويعتبره "خطاً أحمر" سيؤدي إلى وقف الإمدادات العسكرية إلى إسرائيل.