الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. مفتي الجمهورية يعلق على عدم ذكر الأنبياء في الأثار المصرية

الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام - مفتي الجمهورية

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية أن المؤمنين بكتاب الله وسنة النبي صلي الله عليه وسلم يؤمنون ويصدقون كل ما جاء بهما من قصص الأنبياء.

وقال علام خلال برنامج "أسأل المفتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "المؤمنون بكتاب الله وصحيح السنة يؤمنون ويصدقون كل ما جاء بها من قصص الأنبياء، بالإضافة إلى الإيمان بالغيب، والذي يعد من صفات المتقين".

وأضاف: "عدم الوقوف على أثار توضح حياة بعض الأنبياء لا يعني عدم وجودهم أو عدم وقوع الأحداث التي ذكرت عنهم".

وتأتي تصريحات مفتي الجمهورية على خلفية تصريحات الدكتور زاهي حواس عالم الأثار المصري، الذي ذكر في وقت سابق أنه لا يوجد أدلة مادية على وجود الأنبياء في التاريخ المصري القديم.

وأشار حواس إلى أنه لا توجد أدلة مادية تؤكد وجود النبي موسى في مصر، كما أنه لا يوجد ذكر لقصة خروج بني إسرائيل في الاثار المصرية.

وأوضح حواس: ": "أنا مسلم وأؤمن بما جاء في القراَن الكريم والكتب السماوية بشأن دخول سيدنا موسى وإبراهيم ويوسف لمصر والخروج تم في مصر، ولكن أنا بقول إن في الأثار المصرية لا يوجد ذكر لأنبياء الله".

وتابع: "كشفنا حتى الآن 30% من آثارنا، ولا تزال 70% موجودة تحت الأرض، وربما يتم اكتشاف ما يتحدث عن فرعون الخروج".

وذكر: "الصحف الإسرائيلية هاجمتني وقالت إنني أهاجم التوراة، وهذا غير صحيح على الإطلاق، ولا أهاجم أي دين وأنا أؤمن بالأديان السماوية، ولكني تحدثت كعالم أثار أنه حتى الاَن لا يوجد دليل على وجود فرعون موسى، أو دخول الأنبياء لمصر، وفقًا للاكتشافات الأثرية الحالية".