الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

لإحياء محادثات الرهائن.. مباحثات مرتقبة بين بيرنز ورئيس الموساد ورئيس وزراء قطر في أوروبا

الرئيس نيوز

يعتزم رئيس وكالة المخابرات المركزية الاجتماع بكل من رئيس الموساد ورئيس الوزراء القطري في أوروبا بهدف إحياء محادثات الرهائن، وسيكون الاجتماع رفيع المستوى هو الأول منذ انهيار المفاوضات قبل أسبوعين.

وسيسافر مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز إلى أوروبا في الأيام المقبلة للقاء رئيس الموساد ديفيد برنيع ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في محاولة لإحياء المحادثات لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس، حسبما قال مسؤولان للصحيفة.

وسيكون الاجتماع رفيع المستوى هو الأول منذ انهيار المفاوضات قبل أسبوعين بعد رد حماس على اقتراح صاغه وسطاء أمريكيون وقطريون ومصريون.

وينص هذا الاقتراح على إطلاق سراح تدريجي للرهائن الإسرائيليين الـ 128 الذين بقوا في غزة في ذلك الوقت، بدءًا بالإفراج عن 33 من النساء الأحياء والمسنين والمرضى المختطفين خلال فترة هدنة مدتها ستة أسابيع. (يبلغ عدد رهائن 7 أكتوبر الذين ما زالوا في غزة الآن 121، بعد أن استعاد جيش الاحتلال سبع جثث من الرهائن في الأيام الأخيرة وكان من المفترض أن تشهد المرحلة الثانية إطلاق سراح الرهائن المتبقين إلى جانب إجراء محادثات حول وقف دائم لإطلاق النار وسيتم بعد ذلك تسليم جثث الرهائن الذين تحتجزهم حماس خلال المرحلة الثالثة.

وكان رد حماس على مقترحات الوسطاء التي حصلت على الضوء الأخضر من جانب إسرائيل يتضمن عدة تعديلات بعيدة المدى، بما في ذلك رفض إطلاق سراح 33 رهينة على قيد الحياة في المرحلة الأولى.

ويبدو أن القاهرة ستظل منخرطة في عملية الوساطة، حسبما قال مسؤول أمريكي ومسؤول إسرائيلي.

وتكهن المسؤول الإسرائيلي بأن القاهرة لن تنسحب من المحادثات، لأنها مرتبطة جدًا بالصراع، نظرًا لحدودها المشتركة مع غزة. 

وقال المسؤول الإسرائيلي إنه طالما استمرت قطر في استضافة حماس بناء على طلب الولايات المتحدة، ستظل الدوحة منخرطة أيضا في جهود الوساطة، مضيفا أن الدوحة تحظى أيضا بثقة إدارة بايدن.

وأكد المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون رحلة بيرنز بعد ساعات من سماح مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي لفريق برنيع المفاوض باستئناف المحادثات غير المباشرة مع حماس.