الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. أستاذ اقتصاد: أتمنى ألا أرى تعويما آخر للجنيه في مصر

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن مصر تمر بمرحلة لابد فيها من المصارحة والمكاشفة، موضحة أن ما يجب فعله حاليًا هو الإصلاح الهيكلي، والتركيز على الصناعة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات.

وقالت الحماقي، خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "وضعنا رقمًا كميًا للتصدير بقيمة 100 مليار دولار خلال 6 سنوات، ولم نحققه، وقررنا زيادة الرقم إلى 145، ولكن يجب أن نعرف أولًا لماذا لم ننجح في تحقيق المستهدف".

وأضافت: "نضع استراتيجيات لتشجيع الصادرات منذ سنوات طويلة، ولكن لم نضع هدفًا كميًا في أي وقت من الأوقات، وأن نضع هدفًا كميًا فهذه خطوة إيجابية، من المهم أولًا أن نعرف لماذا لم ننجح في تحقيق الـ100 مليار دولار صادرات".

وتابعت: "الأسباب معروفة، ولو استمر الوضع على ما هو عليه لن نحقق لا 100 ولا 145 حتى تصبح الأمور واضحة، هناك مسببات ونتائج، ولكي نصل إلى النتائج لابد أن نتعامل مع المسببات، واليوم حين نقول إن الرؤية هو أن يكون لدينا هدف برقم للتصدير والكلام جيد أن نركز على الصناعة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات، ولكن النتائج التي تحقق المستهدف، وما يشغلني جدًا هو أنني أتمنى ألا أرى تعويمًا آخر في مصر".

وأوضح: "ما الذي يؤمن الأداء الاقتصادي المصري، نحن نشاهد تعويم في فترات متقاربة، تعويم الجنيه منذ 1990 وحتى الآن، كان يحدث التعويم على فترات متباعدة، وكان السوق يحصل على الوقت للتكيف على المتغيرات، ومؤخرًا شاهدنا تعويمات في أوقات قصيرة، وتداعياتها كانت في منتهى الخطوة حتى أنها تسببت في إفقار الطبقة المتوسطة في مصر".

وذكرت: "المفترض أن يكون تركيزي كيف أتجنب ذلك، ولابد أن يكون لدينا جدية وأن نطمئن إلى الأهداف التي وضعناها، وأن نصل إلى النتائج المستهدفة؛ حتى نتجنب النتائج السلبية التي من الممكن أن تكون مؤلمة إن لم يكن الأداء بالشكل الصحيح".

واختتمت: "حين نحاول تقييم الجهود التي تمت منذ مارس الماضي وتوقيع صفقة رأس الحكمة التي ساعدت في استقرار سعر الصرف وأن نبدأ مرحلة من العمل الجاد حتى نؤمن عدم حدوث هذا والاقتصاد المصري يمتلك طاقات هائلة للنمو".