الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تحركات سعر الدولار مقابل الجنيه خلال تعاملات الأربعاء.. هل انخفض؟

الرئيس نيوز

يواصل سعر الدولار تحركاته اليومية مقابل الجنيه المصري، الأربعاء، في السوقين الرسمية والموازية منذ قرار تعويم العملة المحلية في مارس الماضي، فيما يُنتظر قرار للمركزي المصري في اجتماع يوم الخميس يُتوقع أن يثبت فيه أسعار الفائدة.

وبحلول الساعة الثالثة عصرا الأربعاء، تداول الدولار في السوق الموازية في نطاق بين 46.2 و46.9 جنيه، وفق متداولين وتطبيقات على الهاتف.

أما السعر الرسمي للدولار فتداول في نطاق بين 46.74 و46.88 جنيه، وفق بيانات البنك المركزي المصري عبر موقعه الرسمي.

تأتي التحركات اليومية لسعر الصرف في السوقين الرسمية والموازية بعد أن سمح البنك المركزي المصري في 6 مارس الماضي بخفض الجنيه من مستوى 30.9 جنيه للدولار، بعدما كان سعر السوق الموازية قد وصل لمستوى 70 جنيه في وقت سابق من هذا العام.

ومكنت تدفقات دولارية تلقتها مصر، من صفقة بقيمة 35 مليار دولار مع الإمارات لتطوير مشروع بمنطقة رأس الحكمة، البنك المركزي المصري من السماح بانخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار.

وكانت مصر أعلنت يوم الأربعاء الماضي تلقيها 14 مليار دولار ضمن الدفعة الثانية والأخيرة البالغة 20 مليار دولار من مستحقات مشروع رأس الحكمة، وبدء إجراءات تنازل الإمارات عن وديعة بـ 6 مليار دولار لما يعادلها بالجنيه المصري.

وكانت مصر تعاني قبل تدفقات الصفقة من نقص حاد في النقد الأجنبي لكن بعد خفض الجنيه، توصلت مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي لزيادة حجم قرض - تم توقيع اتفاقه في ديسمبر 2022 - من 3 مليار دولار إلى 8 مليار دولار.