الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

انهيار عقار كرموز في الإسكندرية

انهيار عقار كرموز في الإسكندرية.. آخر أخبار الإصابات والوفيات

انهيار عقار كرموز
انهيار عقار كرموز في الإسكندرية

يتساءل الكثير من رواد محركات البحث الشهيرة "جوجل"، عن آخر أخبار الإصابات والوفيات جراء انهيار عقار كرموز في الإسكندرية، وذلك في أعقاب تحرير محضر بالواقعة وتولى النيابة العامة التحقيقات في العقار المنهار.

وكانت قد تلقت غرفة عمليات حي غرب الإسكندرية، بلاغًا من الأهالي يفيد انهيار منزل قديم رقم 34 شارع مسجد التميمي متفرع من شارع النيل بمنطقة كرموز بنطاق الحي.

انهيار عقار كرموز في الإسكندرية

 

وعلى الفور، انتقلت قوات الحماية المدنية وقسم شرطة كرموز وسيارات الإسعاف إلى موقع البلاغ، وتبين من المعاينة انهيار منزل قديم مكون من طابق أرضي وآخر علوي مأهول بالسكان وتحطم سيارتين.

وبعد نحو ساعتين، تمكن فريق الحماية المدنية، في انتشال أحد الأشخاص من أسفل العقار ونقله إلى المستشفيات القريبة من المنطقة لتلقي العلاج، دون وجود أي ضحايا في الأرواح، فيما تحرر المحضر اللازم، وتولت النيابة العامة التحقيقات.

انهيار عقار كرموز في الإسكندرية

 

وصباح اليوم الإثنين، طلبت جهات التحقيق في كرموز بالإسكندرية، سرعة تحريات رجال المباحث حول انهيار عقار شارع التميمي، وتشكيل فريق فني لمعاينة العقار ومدها بتقرير معاينة اللجنة الهندسية من حي غرب.

كما طلبت الجهات، تقرير لجنة المنشآت الآيلة للسقوط، كذلك التحفظ على ملف العقار بالحي، لبيان الإجراءات الإدارية المتخذة بشأنه من قرارات هدم أو إزالة أو ترميم من عدمه، وسؤال صاحبه وشهود العيان.

انهيار عقار كرموز في الإسكندرية

 

ومن جانبها، قالت المهندسة سحر شعبان، رئيس حي غرب الإسكندرية، إن انهيار عقار كرموز، أسفر عن إصابة رجل واحد، وجرى نقله للمستشفى لإسعافه، دون وجود أية قتلى، فيما تحطمت سيارتان إثر الانهيار.

وأوضحت شعبان، أن هناك مصاب آخر ولكن تم إسعافه في مكان الحادث، وانتشل الأهالي  اثنين آخرين أحياء وليس بهم إصابات، لافتة إلى أن العقار صادر له قرار إزالة منذ عام 2012، حتى سطح الأرض ولم ينفذ.

وبدوره، تقدم محمود قاسم النائب في مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب؛ لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية حول استمرار مسلسل انهيار العقارات القديمة بمحافظة الإسكندرية.

انهيار عقار كرموز في الإسكندرية

 

وأضاف قاسم، أنه خلال الساعات الماضية انهار عقار قديم كائن في منطقة كرموز، التابعة لحي غرب الإسكندرية؛ مما أدى إلى تضرر عدة سيارات كانت مرابطة أسفل العقار، وسط أنباء عن وجود شخصين، زوجين أسفل الأنقاض، مؤكدًا أن أزمة العقارات القديمة والآيلة للسقوط لا تزال تهدد سكان الأحياء القديمة بمحافظة الإسكندرية، حيث تعاني العديد من مناطق المحافظة من مشكلة انتشار العقارات الآيلة للسقوط بما يعرض المواطنين للموت في أي لحظة.

انهيار عقار كرموز في الإسكندرية

 

وأكد النائب محمود قاسم، أن هناك الآلاف من العقارات الآيلة للسقوط معظمها مأهول بالسكان، تهدد أرواح قاطنيها والمارة في نفس الوقت مطالبًا من الحكومة الاسراع فى تشكيل لجنة فنية لحصر العقارات الايلة للسقوط والتي صدر لها قرارات ترميم أو إزالة وتنفيذ هذه القرارات فورا، وتحديد الجهة المسئولة عن تأخير تنفيذ قرارات الترميم أو الإزالة العقارات الآيلة للسقوط وما هي إجراءات إلزامها بالتنفيذ الفوري حفاظا على حياة المواطنين ووضع إستراتيجية عاجلة للتعامل مع العقارات الآيلة للسقوط في محافظة الإسكندرية.

وطالب النائب محمود قاسم، من المستشار الدكتور حنفى جبالى احالة طلب المناقشة إلى لجنة مشتركة من لجنة الإسكان والمرافق والإدارة المحلية بالمجلس واستدعاء وزيرى الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتنمية المحلية للرد عليه ومعرفة الاجراءات التى ستتخذها الحكومة للقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة ومن اجل الحفاظ على ارواح المواطنين.