الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

قوات الاحتلال الإسرائيلي تتقدم نحو جباليا وفرار سكانها

الرئيس نيوز

واصلت قوات الاحتلال البرية عملياتها في جباليا شمال قطاع غزة، الأحد، بحسب شهود عيان وفيديوهات منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكشف مقطع فيديو تم تصويره لشبكة سي إن إن، عن عائلات تحاول مغادرة المنطقة، وسط صوت طائرات بدون طيار في سماء المنطقة كما أظهر مقطع فيديو تم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي دبابات إسرائيلية قريبة من السوق في مخيم جباليا للاجئين، بالإضافة إلى إطلاق نار كثيف، في وقت مبكر من اليوم الأحد.

وأمر جيش الاحتلال الإسرائيلي بإخلاء أجزاء من جباليا، السبت، قبل عملية قال إنها تهدف إلى منع حماس من إعادة ترسيخ تواجدها في المنطقة وقال مواطن فلسطيني يُدعى أبو محمد عودة، لشبكة سي إن إن الإخبارية: "لا أعرف أين يجب أن يذهب الناس، إنهم يطلبون من الناس الذهاب إلى غرب غزة، حيث مستشفى الشفاء ومنطقة الصناعة، وقد دمر الإسرائيليون جميع هذه المناطق من قبل".

وأضاف عودة أنه لن يتحرك "الناس باقون، لقد نزحنا مرة ثم مرة ثانية وثالثة وعشر مرات من المدارس ثم عدنا إلى المدارس، والآن لا نعرف إلى أين نذهب، لا يوجد مكان آمن، كل مكان خطير".

وناشد عودة المجتمع الدولي لوقف الحرب على غزة قائلا: "كفى معاناة للناس، الناس ماتوا، حتى رشفة الماء يصعب العثور عليها" وأردف عودة: "نتنياهو يقتلنا، الناس هنا أبرياء، لا علاقة لهم بالمقاومة كلهم نازحون، أطفال ونساء وشيوخ".

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي، السبت، إنه بدأ "عملية إخلاء مؤقتة" لمنطقة جباليا باتجاه وسط القطاع، ضمن الاستعدادات لعملية عسكرية في المنطقة.

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاجاري: "رصدنا في الأسابيع الأخيرة محاولات من حماس لاستعادة قدراتها العسكرية في جباليا، ونعمل على تفكيك هذه المحاولات".

وأضاف هاجاري أيضا أنه في وسط قطاع غزة، تتواجد قوات من الفرقة 99 "ضمن عملية واسعة النطاق في منطقة الزيتون، وقضت القوات على نحو ثلاثين إرهابيا وعثرت على عشرات الأسلحة بإحدى مدارس المنطقة"، حسب قوله.