الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| تتيح فتح الحسابات إلكترونيا.. "المركزي" يطلق "الهوية المالية الرقمية" هذا العام

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

الشركة تتيح فتح الحسابات المصرفية إلكترونيًا دون حضور العميل إلى فرع البنك

يعتزم البنك المركزي المصري إطلاق شركة "الهوية المالية الرقمية" خلال النصف الثاني من هذا العام 2024، بهدف إتاحة فتح الحسابات المصرفية إلكترونيًا وعبر المحمول دون الحاجة للذهاب إلى فروع البنوك.

بحسب مسؤول حكومي تحدث لموقع لـ"الشرق"، فإن الشركة "ستكون بمثابة كيان مركزي يتولى تهيئة البنية التحتية لفتح الحسابات البنكية من خلال الهوية الرقمية دون الحاجة للذهاب لأحد فروع البنوك".

وفي وقت سابق، أعلن البنك المركزي عن مساهمته في تأسيس شركة الهوية المالية الرقمية بقيمة 275 مليون جنيه، وبنسبة 55% إلى اجمالي رأس المال المدفوع.

ما هي "الهوية الرقمية"؟

"الهوية الرقمية" هي أي بيانات معالجة تقنيًا تتعلق بشخص محدد مرتبطة ببيانات رسمية تتيح التقييم والمصادقة على المعاملات التي تتم عبر المنصات الرقمية.

يستلزم إتاحة فتح الحسابات للعملاء دون الحاجة للذهاب إلى فروع البنوك، إقرار البنك المركزي المصري تعديلًا يسمح فيه بعدم إلزام العميل بالذهاب إلى الفروع والتوقيع على طلب بخط اليد بفتح الحساب، ما سيمثل خطوة جديدة بالتحول الرقمي في مصر.

يبلغ عدد البنوك العاملة في مصر 38 بنكًا، تشمل 9 بنوك حكومية أكبرها البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة. 

وارتفع عدد الحسابات المصرفية في مصر إلى نحو 46.9 مليون حساب بنهاية 2023، من أصل 66.4 مليون مواطن له الحق في فتح حسابات من سن 16 سنة وما فوق، بما ساهم في دفع نسبة الشمول المالي إلى نحو 70.7% من 64.8% بنهاية 2022، بحسب بيانات البنك المركزي.