الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

شاهد.. حماس تكشف تفاصيل اتفاق الهدنة مع الاحتلال الإسرائيلي في غزة

خليل الحية عضو المكتب
خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس

كشف الدكتور خليل الحية، القيادي بحركة حماس، عن تفاصيل اتفاق الهدنة الذي وافقت عليه الحركة بعد مفاوضات غير مباشرة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الحية، في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "ما تم عرضه علينا من خلال الوسطاء المصريين والقطريين هو نتيجة المفاوضات التي بدأت بداية شهر مارس الماضي، وتطور النقاش بيننا وبين الاحتلال بوساطة قطر ومصر حتى وصلنا إلى المقترح الذي قدمه لنا الوسطاء بالأمس".

وأضاف: "المقترح يتضمن 3 مراحل كل مرحلة 42 يومًا، المقترح هدفه الأساسي وقف إطلاق النار الدائم أو ما يريد أن يعبر عنه الاتفاق عودة الهجوم المستدام بما يحقق وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب من غزة وعودة النازحين وتبادل أسرى حقيقي وجاد".

وتابع: "هناك تفاصيل كثيرة في كل مرحلة من المراحل إن كان في وقف إطلاق النار المؤقت في المرحلة الأولى ووقف العمليات العسكرية وانسحاب القوات من المناطق المكتظة بالسكان بمحازاة الشريط الفاصل مع أرضنا في الـ48 أو وقف الاستطلاع الإسرائيلي لساعات محددة تم ذكرها أو انسحاب القوات الإسرائيلية من وسط القطاع في محور نتساريم ومحور دوار الكويت ليخرج إلى منطقة الحدود في المرحلة الأولى ثم في المرحلة الثانية عند إعلان الهدوء المستدام يخرج الاحتلال تمامًا من قطاع غزة".

وواصل: "ألشق الثاني هو عودة النازحين بلا قيد ولا شرط وحرية السكان في كل مناطق القطاع ثم إدخال المساعدات وكل متطلبات إغاثة الناس وإيوائهم ثم بعد ذلك الحديث عن عمل جهد كبير لإعادة إعمار ما دمره الاحتلال على الأرض من خلال جهد كبير من قطر ومصر والأمم المتحدة وجميع الدعم المالي لإعادة إعمار قطاع غزة".

تبادل الأسرى

وأكمل: "الموضوع الآخر هو تبادل الأسرى وجاء على 3 مراحل: والمرحلة الأولى تبادل المدنيين ما تبقى من النساء الإسرائيليات والمجندات أيضًا والأطفال دون سن 19 سنة وكبار السن فوق الـ50 والمرضى، بحيث يتم تعريف من المريض سواء من الأسرى الإسرائيليين أو من الأسرى الفلسطينيين".

وذكر: "الإسرائيلي اشترط تبادل 33 من الأسرى، ونحن من خلال المتابعة من كان موجودًا حيًا من هذا العدد الذي يشمل الأربعة فئات سيتم إطلاق سراحه ومن قتله الاحتلال سيتم الإفراج عن الجثامين بمقابلهم في هذه المرحلة".

وأوضح: "لدينا 3 فئات، النساء والأطفال المقترح يتحدث عن إخراج 30 من الأسرى في سجون الاحتلال حسب الأقدم اعتقالًا وكبار السن والمرضى، وبقي الجزء الأخير المجندات الاسرائيليات في قبضة المقاومة، ويتم الإفراج عنهم مقابل 50 من الأسرى في السجون الإسرائيلية 30 من المؤبدات و20 من الأحكام العالية، وتقدم حماس القوائم لهؤلاء وهذه هي المرحلة الأولى التي تتم فيها وفقًا لجدول زمني معين".

واختتم: "المقترح يتضمن أن الجثامين التي سيتم الإفراج عنها من غزة مقابلها سيتم الإفراج عن كل من تم اعتقاله من النساء والأطفال من قطاع غزة تحت سن الـ19 سنة".