الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

اكتشاف غرف سرية في الهرم يحل بعض ألغاز مصر القديمة

الرئيس نيوز

كشف الغموض المحيط بمصر القديمة بعد العثور على غرف سرية في أحد الأهرامات، بعد قرنين من الاستكشاف الأولي له وتم بناء المجمع الهرمي في القرن الخامس والعشرين قبل الميلاد للفرعون ساحورع، الحاكم الثاني للأسرة الخامسة في مصر القديمة (حوالي 2465 ج. 2325 قبل الميلاد).

وكان هذا بمثابة بداية فترة بناء الهرم من قبل خلفائه في أبو صير، وهو الموقع الذي استخدمه سابقًا مؤسس الأسرة الخامسة لمعبد الشمس الخاص به، وتم استكشاف هرم ساحورع لأول مرة في عام 1836 من قبل عالم المصريات البريطاني جون بيرينج، الذي تمكن من إخلاء المدخل وممر الوصول. 

ومع ذلك، ألحق الحجارون أضرارًا جسيمة بغرفة الدفن، مما جعل من غير المؤكد ما إذا كانت تتكون من غرفة واحدة أو غرفتين.

واكتشف بيرينج قطعة من البازلت، يعتقد أنها جزء من تابوت الفرعون. كما عثر على ممر منخفض في الجزء الشمالي الشرقي من الجدار الشرقي لغرفة الدفن، وفقًا لصحيفة إكسبريس البريطانية.

ورجح بيرينج أن هذا الممر يؤدي إلى الغرف السرية قد تؤدي إلى منطقة تخزين، لكن الممر كان مليئًا بالحطام ولم يحاول استكشافه. بسبب سوء الحفظ داخل الهرم، كان من المستحيل إعادة بناء البنية التحتية بدقة. 

وفي عام 2019، بدأ مشروع الحفاظ والترميم داخل هرم ساحورع بهدف حماية البنية التحتية للهرم. تم تنفيذ المشروع من قبل صندوق وقف الآثار التابع لمركز البحوث الأمريكي في مصر.

وقال محمد إسماعيل خالد، عالم المصريات بجامعة يوليوس ماكسيميليان في فورتسبورج: “ركزت جهودنا على تنظيف الغرف الداخلية، وتثبيت الهرم من الداخل، ومنع المزيد من الانهيار”. 

وأضاف السيد خالد: "في هذه العملية، نجحنا في تأمين غرف الدفن بالهرم، والتي لم يكن من الممكن الوصول إليها في السابق".

وخلال عملية الترميم المعقدة، حدد الفريق الأبعاد الأصلية، وكشف النقاب عن مخطط غرفة الانتظار، التي تهالكت على مر القرون، ونتيجة لذلك، تم استبدال الجدران المدمرة بأخرى جديدة مستدامة.

كشف علماء الآثار: "اشتبه بيرينج في أن الممرات ربما كانت تؤدي إلى غرف تخزين، وأثناء المزيد من الاستكشاف في عام 1907، تم التشكيك في هذه الافتراضات".

وكشفوا أيضًا: "لكننا اكتشفنا آثارًا لممر. مما يثبت صحة الملاحظات التي أدلى بها بيرينج، واستمر العمل، وتم الكشف عن الممر. وبذلك تم اكتشاف ثمانية مخازن حتى الآن".