الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مجلس التعاون الخليجي يحذر من استمرار التصعيد بين إسرائيل وإيران

الرئيس نيوز

حذر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، جاسم البديوي، من استمرار التصعيد المتبادل بين إسرائيل وإيران لأنه ينذر بتفجر الأوضاع في المنطقة، وتوسع دائرة الصراع، وتهديد الأمن والاستقرار، ما يتطلب من كافة الأطراف ممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

وقال البديوي، خلال الاجتماع المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، والولايات المتحدة المنعقد في الرياض، الاثنين، إن الاجتماع يكتسب أهمية "في ظل الظروف الصعبة والقاسية وغير المسبوقة التي تشهدها المنطقة".

وأكد على ضرورة تضافر الجهود "لوقف التصعيد ومنع انجرار المنطقة إلى مستويات جديدة من العنف والتوتر وعدم الاستقرار بسبب الحرب في قطاع غزة والتصعيد العسكري بين إيران وإسرائيل، والتوتر المتصاعد في البحر الأحمر والذي يهدد الأمن البحري وحرية الملاحة، فضلًا عن خطر الانتشار النووي والصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة".

وأعرب عن قلقه البالغ من التوتر المتصاعد في البحر الأحمر على خلفية الهجمات المستمرة التي يشنها الحوثيون على الملاحة البحرية في منطقة باب المندب والبحر الأحمر، واصفًا إياها بأنها "تمثل تهديدًا غير مقبولًا للتجارة العالمية ولأمن المنطقة والمصالح الدولية".

وطالب البديوي بالوقف الفوري للعمليات العسكرية في قطاع غزة، مشددًا على ضرورة تبني المجتمع الدولي سياسات وتدابير فاعلة لوقف التصعيد وأعمال العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية بما في ذلك مدينة القدس والمقدسات الإسلامية.