الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سعره أكثر من 4000 جنيه.. المصل واللقاح توضح تفاصيل تطعيم "الحزام الناري"

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور مصطفى المحمدي، مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، تفاصيل اللقاحات ضد مرض الحزام الناري.

تطعيم الحزام الناري

وقال المحمدي في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "التطعيم خاص بالحزام الناري أو الهربس والمرض فيروسي، التطعيم متعلق بفيروس اسمه الفارسيلا زوستر فيروس، وهو يسبب الجديري المائي الذي يصيب الأطفال".

وأضاف: "المرض يتعافى منه الطفل ولا يصاب به إلا مرة واحدة؛ لأن الشخص يحصل على وقاية من المرض ولكن الفيروس بعد التعافي لا يخرج من الجسم بشكل كامل ولكنه يدخل في مرحلة كمون أو تخفي، وبعد عشرات السنوات تتراجع كفاءة جهاز المناعة وهو ما يؤدي لعودة نشاط الفيروس ولكنه يسبب مرض آخر يسمى الحزام الناري وليس له علاقة بالهربس كمرض".

وتابع: "الحزام الناري ليس عدوى ولو تعرض احتك الشخص بمصاب بالحزام الناري لن يصاب به ولكن سوف يصاب بالجديري، الفيروس مرتبط بكفاءة جهاز المناعة وضعفها، بطيعة الحال ومع تقدم السن بداية من 50 سنة فيما فوق تتراجع كفاءة جهاز المناعة وبالتالي قد يظهر الحزام الناري".

واستكمل المحمدي: "التوصيات تقول إن يحصل الشخص من سن 50 سنة فيما فوق على اللقاح دون الارتباط بحالة صحية معينة بالإضافة إلى العمر من 18 سنة فيما فوق من المصابين بأمراض تؤدي إلى ضعف جهاز المناعة".

سعر اللقاح

وواصل: "المرض موجود من عشرات السنوات، لا اتحدث عن زيادة في الانتشار أو وضع وبائي معين ولكن نتحدث عن حقائق علمية لمرض موجود ظهر له لقاح، لا أدعو الناس جميعًا للحصول على التطعيم ولكن أقول إن هناك مجموعات أكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري وبالتالي عليهم الحصول على اللقاح".

وذكر: "سعر اللقاح يزيد عن 4 آلاف جنيه وهذا الرقم لا دخل للمصل واللقاح بعملية التسعير، وما يعنيني المادة العلمية المرتبطة باللقاح أو المرض نفسه".