الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة المخابز توضح أسباب عدم تطبيق البعض لأسعار الخبز السياحي الجديدة

أرشيفية
أرشيفية

أكد خالد فكري، سكرتير شعبة المخابز، أن قرار تسعير الخبز لم يطبق اليوم بشكل كامل في كافة المخابز، مشيرًا إلى أن التوجيه الوزاري الخاص بتسعير الخبز قد تأخر صدوره.

تطبيق الموازين والأسعار

وقال أديب، خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "التوجيه الوزاري صدر متأخرًا اليوم ولكن من يوم غد سوف يتم تطبيق الموازين والأسعار، الحكومة كانت جاهزة للنزول في حملات، ولكن التوجيه الوزارة تأخر وبالتالي البعض بدأ عمل بشكل استرشادي".

وأضاف: "يجب أن يكون هناك قرار وزاري حتى يقوم الجهة المختصة بالرقابة بتحرير محاضر، التوجيه الوزاري تأخر وبالتالي لم تتمكن الجهات المختصة من الرقابة".

وتابع: "حتى يتم معاقبة المخالف يجب أن نعمل طبقا لقانون، القرار بالأسعار والأوزان أصبح إلزاميًا حاليًا، وفي حال المخالفة سوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه صاحب المخبز والعقوبة تصل إلى الحبس".

وأكمل: "الجميع سوف يلتزم بداية من يوم غد ومن لن يطبق القرار سوف يتعرض للعقوبة، وأي مواطن يجد أسعار مختلفة يجب أن يقوم المواطن الإبلاغ غنه، القائمة تعلق في المخابز وعليها السعر والوزن وعليها أيضًا رقم الشكاوى بوزارة التموين".

جودة الأقماح

وواصل فكري: "جودة الأقماح تختلف من مكان الآخر وخامات الخبز تختلف، بعض المخابز التي لها اسم تنتج رغيفًا معروفًا بنفس الشكل، أما المخابز الأخرى ربما تقوم بتخفيض الخامات من أجل تحقيق مكاسب".

وعن بيع الخبز بالكيلو قال فكري: "الخبز لو بيع بالكيلو سيكون الكيلو بسعر 18 جنيهًا، وسوف يضم 12 رغيف زنة 80 جرامًا، ورغيف واحد زنة 40 جرامًا، ولو ارتضينا بالميزان سوف نبيع بالميزان ولكن لن نلتزم بأوزان الأرغفة".

وذكر: "الاقتراح تم تقديمه ولكن جار دراسة الموضوع في الوزارة؛ لأن موضوع الوزن لو طبق سوف يطبق على الخبز السياحي والخبز التمويني المدعم".

وفي وقت سابق، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عن تطبيق تخفيض أسعار الخبز السياحي والفينو بدءًا من اليوم الأحد 21 أبريل 2024، بنسبة من 30% إلى 45%، بالتزامن مع بدء إجراءات الإصلاح الاقتصادي وتحرير سعر الصرف والتي أدت لتراجع سعر الدقيق.