الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| نستهدف 2.5 مليار دولار.. استمرار برنامج الطروحات وطرح محطات جبل الزيت والزعفرانة قريبا

الرئيس نيوز

كشفت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، عن أن الحكومة تستهدف نحو مليار دولار من الطروحات الحكومية خلال العام الجاري و1.5 مليار دولار العام المقبل، وفق ما نقله الشرق بلومبرج.

وأشارت في هذا الصدد إلى قرب الانتهاء من طرح حصة في محطات "جبل الزيت والزعفرانة" لمستثمر استراتيجي، إذ يتم تقييم العرض من قبل مستشارين دوليين وقد "ننتهي خلال 3 إلى 4 أشهر".

تبلغ قدرة محطة طاقة رياح الزعفرانة 545 ميجاواط، ونُفِّذ المشروع على عدّة مراحل اعتبارًا من عام 2001 من خلال بروتوكولات تعاون حكومية مع ألمانيا والدنمارك وإسبانيا واليابان. 

كما تبلغ قدرة مشروعات طاقة رياح جبل الزيت 580 ميجاواط، وتشمل محطات جبل الزيت 1 بقدرة 240 ميجاواط، وجبل الزيت 2 بقدرة 220 ميجاواط، وجبل الزيت 3 بقدرة 120 ميجاواط. وتمّ تنفيذها بالتعاون مع الحكومة الإسبانية.

وسبق أن نقلت الشرق عن مصادر سابقا، أن شركتي "أكوا باور" السعودية و"الكازار" الإماراتية أبدتا الاهتمام بالاستحواذ على هذه المحطات ضمن 7 شركات محلية وأجنبية مهتمة بالصفقة، تشمل أيضًا "إنفينتي" المصرية.

كانت الحكومة أعلنت اعتزامها طرح عدد من المشروعات خلال الفترة المقبلة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، تضمن طرح 6 مشروعات من أجل جمع 5 مليارات دولار خلال الفترة من أكتوبر الماضي وحتى نهاية يونيو 2024، وفقا لتقرير متابعة الموقف التنفيذي لبرنامج الطروحات الحكومية.