الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الأرصاد" تكشف حقيقة التحذيرات بشأن انتشار الذباب الصحراوي

أرشيفية
أرشيفية

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن تطورات حالة الطقس خاصة بعد موجة السيول التي ضربت عددًا من دول الخليج العربي.

منخفض قوي

وقالت غانم، خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "اليومان الماضيان تأثرت دول الخليج، بداية من عمان والإمارات والبحرين وشرق المملكة العربية السعودية بمنخفض قوي عنيف وكمية أمطار غير مسبوقة".

وأضافت: "كمية الأمطار المعتادة التي تهطل خلال سنة هطلت خلال يومين فقط، ولكن الحالة الجوية انتهت تمامًا، وانتهى تأثير المنخفض الجوي، الذي انتهى بشكل كبير".

وعن حالة الطقس في البلاد خلال الأيام المقبلة قالت غانم: "قيم درجات الحرارة أيام الأربعاء والخميس شهدت ارتفاعًا، ولكنها عادت للمعدلات الطبيعية، وبدأنا نلاحظ حالة من الاستقرار".

وتابعت: "الاستقرار مستمر حتى الاثنين، واعتبارًا من الثلاثاء سوف نتأثر بالكتل الهوائية الصحراوية، ودرجات الحرارة سوف تصل في القاهرة بين 37-38 درجة، ومحافظات الصعيد سوف تصل درجات الحرارة إلى 40-41 درجة، وفي فترات الليل ستكون الأجواء معتدلة".

تحذيرات هامة

وواصلت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية: "سرعات الرياح سوف تزيد، وسيكون هناك نشاط للرياح المثيرة للأتربة، ومرضى الحساسة الصدرية والجيوب الأنفية يجب عليهم الحذر".

وأوضحت: "يمكن أن نخفف الملابس خلال فترات النهار، ولكن خلال فترة الليل يمكن ارتداء الملابس الخريفية، لن يكون هناك انخفاض في درجات الحرارة يشعرنا في البرودة، نحن مقبلين على النصف الثاني من فصل الربيع، الذي نسجل فيه أعلى درجات الحرارة".

وحول ما تردد عن تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية مما يسمى بالذباب الصحراوي قالت غانم: "هذا التحذير منسوب إلى هيئة الأرصاد الجوية، ولكننا لم نقم بالتحذير منه على الإطلاق، ربما يوجد ما يسمى بالذباب الصحراوي، ولكننا في هيئة الأرصاد لم نقم بالتحذير منه".