الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا ارتفعت أسعار السكر من 27 إلى 37 جنيها؟.. متحدث الحكومة يوضح

أرشيفية
أرشيفية

علق المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، على الأنباء المتداولة بشأن تثبيت المخابز، التي تنتج الخبز السياحي لأسعار الرغيف على الرغم من انخفاض سعر القمح.

الأسعار الجديدة

وقال الحمصاني، في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة “إم بي سي مصر”: "المعلومة غير صحيحة تمامًا، الشعبة العامة للمخابز اجتمعت مع وزارة التموين، وتم الاتفاق على الأسعار الجديدة، وسوف يبدأ تطبيقها من يوم الأحد، والأسعار تم إعلانها أمس".

وأضاف: "رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ذكر بكل وضوح كل مخالف سيتم التعامل معه بكل حسم، وهناك رقابة من مجلس الوزراء ووزراء التموين وجهاز حماية المستهلك، وأي بلاغات سيتم التعامل معها بكل حسم". 

وعن أسعار السكر قال الحمصاني: "سعر السكر 27 جنيهًا هو سعر مبادرة كانت معلنة من الدولة، وكان سعر مؤقت الدولة أعلنته تخفيفًا على المواطنين، وفي الوقت الذي تم إعلان السعر 27 جنيهًا كان سعر السكر مقوم حسب سعر الدولار في السوق الموازية 54-55 جنيهًا للكيلو، والدولة طرحت السكر بسعر 27 جنيهًا لدعم المواطن".

وواصل: "بعد القضاء على السوق الموازية للدولار عدنا للسعر الطبيعي للعرض والطلب، والسعر الحقيقي بين 37-36 جنيهًا للكيلو، السكر كان يباع مقوم على سعر الدولار في السوق الموازية، ولم يكن موجود أصلًا، والدولة أعلنت أنه سيتم استيراد مليون طن من السكر، ومع توحيد سعر الصرف وصلنا إلى سعر 37 جنيهًا للكيلو".

توفير السيولة الدولارية

وأكمل: "تمكننا من توفير السيولة الدولارية، وانخفضت السلع الأساسية من 15-35%، وانخفضت في أسعار الجملة، رئيس الوزراء أكد على أنه سيتم متابعة كافة القطاعات تباعًا".

 وذكر متحدث الحكومة: "بالنسبة لأسعار الدواجن أفرجنا عن كميات كبيرة من الأعلاف، ولكن الأسعار لم تنخفض بالصورة المرضية، ولكن اتحاد الغرف التجارية أكد أن الأسعار سوف تتراجع".

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء، يوم الخميس، إن أسعار السلع في السوق المحليّة انخفضت بصفة عامة بنسبة 22%، مضيفًا أنّ السلع الأساسية انخفضت بنسبة 27%.

وأوضح مدبولي، خلال مؤتمر صحفي، عقب اجتماع للجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع، أن سعر الخبز الحر سيبدأ في الانخفاض اعتبارًا من الأحد المقبل.