الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الاحتلال يتوسع في بناء المستوطنات في القدس الشرقية بمعدلات غير مسبوقة

الرئيس نيوز

بينما كانت قوات الاحتلال الإسرائيلي تنفذ جرائم الإبادة الجماعية في غزة على مدى الأشهر الستة الماضية، قام مسؤولو سلطات الاحتلال بتوسيع بناء المستوطنات غير القانونية في القدس الشرقية بسرعة لم يسبق لها مثيل في العصر الحديث، وفقًا لصحيفة تروث أوت.

وفي تقرير نشرته صحيفة الجارديان، أمس الأربعاء، كشفت أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي وافقت وشرعت في بناء آلاف الوحدات السكنية، موزعة على 20 مشروعًا مختلفًا.

وتجري أعمال البناء في مناطق القدس الشرقية التي ضمها المسؤولون الإسرائيليون رسميًا في عام 1980، بعد احتلال إسرائيل للأرض بعد حرب عام 1967.

وستكون المساكن الجديدة متاحة للمستوطنين اليهود للانتقال إلى الأراضي الفلسطينية.

تقف وكالات حكومية مختلفة، بالتعاون أحيانًا مع الجماعات القومية اليمينية العنيفة، وراء هذه المشاريع، بهدف نهائي هو طرد الفلسطينيين من منازلهم وانتزاع السيطرة بالقوة على كل فلسطين.

وفي الوقت نفسه، يقول المدافعون عن حقوق الإنسان إن تخطيط وبناء المساكن للفلسطينيين قد توقف تماما كما يقول خبراء حقوق الإنسان في إسرائيل إن معدل المشاريع التي تمت الموافقة عليها والمضي قدمًا في الأشهر الستة الماضية فقط هو “غير مسبوق”.

وقال ساري كرونيش، من مجموعة حقوق الإنسان الإسرائيلية بيمكوم – مخططون من أجل حقوق التخطيط، لصحيفة الجارديان: “إن التتبع السريع لهذه الخطط لم يسبق له مثيل في الأشهر الستة الماضية”. "بينما تم إغلاق العديد من الهيئات الحكومية أو كانت عملياتها محدودة بعد 7 أكتوبر، واصلت سلطات التخطيط المضي قدمًا، ودفعت هذه الخطط بسرعة غير مسبوقة."

ويبدو أن توقيت هذه الخطط استراتيجي مع الإبادة الجماعية، في حين من المرجح أن يولي الفلسطينيون والحكومات الأجنبية المزيد من الاهتمام للمذابح العشوائية التي ترتكبها إسرائيل في غزة؛ على سبيل المثال، تمت الموافقة على إحدى المستوطنات بعد 48 ساعة فقط من هجوم 7 أكتوبر، ويقع المشروع، المسمى كيدمات صهيون، وسط حي فلسطيني في الجزء الشرقي من القدس الشرقية يعرف باسم رأس العامود.

وهناك مشروع آخر، يعرف باسم جفعات شاكيد، تم اقتراحه في الأصل في منتصف التسعينيات، لكنه حصل على موافقة التخطيط في يناير من هذا العام بعد عقود من الجدل والضغوط الدولية ضد الخطة. وتشمل الخطة مباني شاهقة تضم مئات الوحدات التي سيتم بناؤها في مجتمع بيت صفافا ذي الأغلبية المسلمة، الواقع على الخط الأخضر الذي يرسم حدود ما قبل عام 1967 بين إسرائيل وفلسطين والتي عمل المحتلون الإسرائيليون على طمسها.

وقالت إيمي كوهين، من منظمة حقوق الإنسان الإسرائيلية "عير عميم"، لصحيفة الجارديان: "العديد من خطط الاستيطان مخصصة بشكل استراتيجي للمناطق الواقعة على طول المحيط الجنوبي للقدس الشرقية"، مضيفةً: “إذا تم بناؤها، فإنها ستزيد من تشتيت وتشريد الفلسطينيين وتخلق تأثير عزل للقدس الشرقية عن بيت لحم وجنوب الضفة الغربية، ومثل هذه التحركات تقوض بشكل مباشر الظروف الضرورية لقيام دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة وعاصمتها متصلة في القدس الشرقية".

كما تكثف سلطات الاحتلال استيطانها في الضفة الغربية المحتلة وسط الإبادة الجماعية التي ترتكبها.

وخلص تقرير للأمم المتحدة الشهر الماضي إلى أن المستوطنات تتوسع بسرعة كبيرة مع زيادة الحكومة الإسرائيلية تعاونها مع حركة المستوطنين العنيفة إلى مستوى "غير مسبوق".

ويهاجم المستوطنون الفلسطينيين في الضفة الغربية بمعدل متزايد؛ إذ يسرقون ممتلكاتهم، ويضرمون النيران في منازلهم، ويجبرونهم على مغادرة أحيائهم تحت التهديد بمساعدة جيش الاحتلال الإسرائيلي ويقول الفلسطينيون إنهم تعرضوا لبعض من أسوأ أعمال عنف المستوطنين في الذاكرة الحية منذ بدء الإبادة الجماعية الإسرائيلية.

ويتسبب هذا العنف في ارتفاع عدد القتلى إلى مستوى قياسي في الضفة الغربية. وفي العام الماضي، قُتل 507 فلسطينيين، من بينهم 124 طفلًا، في الضفة الغربية والقدس الشرقية في العام الأكثر دموية بالنسبة للفلسطينيين منذ أن بدأ مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) تسجيل الوفيات في عام 2005. وحقق البنك أكثر من ثلاثة أضعاف الرقم القياسي السابق الذي تم تسجيله في عام 2022.