الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حلف الناتو: مصر شريك استراتيجي من أجل السلام والأمن والاستقرار في المنطقة

الرئيس نيوز

أعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو" أن مصر أصبحت شريكا استراتيجيا للحلف منذ عام 1994 من أجل السلام والأمن والاستقرار في المنطقة ضمن الحوار المتوسطي.

وكشف تقرير مشترك صادر عن منتدى يضم شراكة مع سبع دول غير أعضاء في الحلف  بما في ذلك الدولة المضيفة مصران مصر باعتبارها دعامة للاستقرار وصانعة للسلام وموفرة للأمن في إطار الجيوسياسي الحالي اصبحت شريكا ذا أهمية استراتيجية متزايدة لحلف شمال الأطلسي.

وأكد التقرير أن انضمام الدول السبع " بلغاريا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا "إلى حلف الناتو يعد إنجازا تاريخيا حققته هذه الدول وهو بمثابة تتويج لفترة طويلة وصعبة في بعض الأحيان من الإصلاحات الديمقراطية والتحديث التي اتخذت بالتزامن مع التحولات الأوسع في مرحلة ما بعد الشيوعية في شرق ووسط أوروبا.

وأضاف التقرير أن الأعضاء الجدد تولت المسئولية المهمة المتمثلة في دعم قيم الديمقراطية المشتركة والمساهمة في الأمن الجماعي لأعضاء الناتو وشركائه وبالتالي الدفاع عن السلام والنظام الدولي القائم على القواعد، مؤكدا أن الانضمام إلى عضوية الناتو كان أحد أهداف السياسة الخارجية حيث حظي بدعم شعبي واسع النطاق في كل من هذه الدول، حيث تخطى أكثر من 60%، بل وفي بعض الحالات 80% من السكان الذين أيدوا الانضمام إلى الحلف.

في الاطار ذاته أفاد بيان وزعته سفارة رومانيا بالقاهرة اليوم الخميس، بأن الدول السبع ستنظم يوم، الأحد المقبل، احتفالية بمناسبة مرور 20 عاما على انضمامها لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في 29 مارس عام 2004.