الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد| رئيس "صناعة الحبوب": الدولار لن يتخطى 50 جنيها.. وتراجع الخبز السياحي والمكرونة

أرشيفية
أرشيفية

أكد طارق حسنين، رئيس غرفة صناعة الحبوب، أن أسعار الخبز السياحي سوف تتراجع خلال الفترة المقبلة بعد انخفاض أسعار القمح.

الدولار لن يزيد عن 50 جنيها

وقال حسنين، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "عقدنا اجتماعًا أمس مع الدكتور علي المصيلحي وزير التموين وأصحاب المخابز الأفرنجي التي تنتج الخبز الحر، في السابق لم يكن هناك تسعير للقمح لأن الدولار لم يكن متوفرًا، ولكن الآن الدولة أنهت الأمر، والدولار لن يزيد عن 50 جنيهًا، وبالتالي أصبح لدينا سقف".

وأضاف: "الدولار أصبح متوفرًا، والسعر ثابت، وأصبحنا نتحدث عن 15 إلى 16 ألف جنيه للطن، والاقتصاد حر يجب أن تكون هناك ثقافة لدى الناس حين يرتفع السعر يتقبل ذلك، وبالتالي حين ينخفض السعر يجب أن يظهر الانخفاض".

وتابع: "قمنا بعمل منظومة سوف يتم الإعلان عنها غدًا بالتعاون مع وزير التموين ورئيس شعبة المخابز، وتوصلنا لاتفاق بأسعار جيدة سوف تحوز إعجاب المستهلك ويشعر من خلالها بالفارق".

وأكمل رئيس غرفة صناعة الحبوب: "الموازين ستكون ثابتة للخبز، وسوف يتم تخفيض السعر بنسبة تصل إلى 35%، وزير التموين أيضًا شكل لجنة عليا لتسعير الخبز السياحي، وتنعقد كل شهر، الفترة المقبلة موسم القمح والأسعار سوف تتحرك إلى التراجع".

وواصل: "نحن بصدد إطلاق مبادرة أخرى بخصوص أسعار المكرونة أيضًا الأسبوع المقبل، والمستهلك سوف يشعر بوجود فارق كبير، ونحن نعمل جميعًا لصالح المواطن، وهناك تعليمات من القيادة السياسية بخفض الأسعار، وهو حق طبيعي للمواطن طالما انخفضت الأسعار عالميًا والدولار أصبح موجودًا".

انخفاض رغيف الخبز الحر

وفي وقت سابق، ذكر خالد فكري المتحدث باسم شعبة المخابز بالقاهرة، أن أسعار رغيف الخبز الحر ستشهد انخفاضًا بعد تدني أسعار القمح.

وذكر فكري، أن وزير التموين الدكتور علي المصيلحي اجتمع أمس مع عدد من المسؤولين وأصحاب المخابز بالقاهرة الكبرى، وجرى الاتفاق على أن يتم الالتزام بأسعار وموازين الخبز".

وكشف، أنه من المقرر أن يصبح سعر رغيف الخبز زنة 80 جرامًا جنيه ونصف، والرغيف 40 جرامًا بسعر 75 قرشًا، ورغيف المطاعم 25 جرامًا بسعر 50 قرشًا.

وأضاف، أنه خلال الاجتماع تم الاتفاق على إجراء مراجعة شهرية لتكلفة الرغيف نسبة إلى أسعار القمح العالمية، ومتابعة الأسواق ومخابز الخبز السياحي.