الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| 97 قرشًا.. لماذا قفزت أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه في تعاملات اليوم؟

الرئيس نيوز

بعد إجازة استمرت 6 أيام وسط توترات إقليمية، قفز سعر صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه في بداية تعاملات اليوم الإثنين. 

وسجل الدولار قفزة بواقع 97 قرشا مرتفعا لمستوى هو الأعلى منذ شهر وعادت تعاملات محدودة داخل السوق السوداء، وفق متعاملون ولكن لماذا ارتفع سعر الدولار بشكل مفاجئ؟

من جانبها، قالت مصادر مصرفية في تصريح لـ"الرئيس نيوز" إن التوترات بين إيران وإسرائيل والتلويح بحرب تسبب في خروج سريع للأموال الساخنة حيث باع الأجانب جزء من محفظتهم بالسوق الثانوي خوفا من تطورات في المنطقة.

وتابعت المصادر أن ارتفاع مؤشر الدولار العالمي في ظل تلك الأحداث كان له عامل آخر مع مخاوف بشأن وضع المنطقة حال وجود توترات أكثر.

وأكدت المصادر أن عودة الهدوء ستنعكس مجددا على عودة استثمارات الأجانب وتحسن العبور في قناة السويس وحجم السياحة في منطقة البحر الأحمر. 

في المقابل، يرى عدد من الخبراء أن ارتفاع سعر الصرف مؤقت في ظل توقعات المزيد من التدفقات الدولارية الفترة المقبلة لتتجاوز الـ 22 مليار دولار ممثلة فى الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة، واستكمال عدد من الطروحات الحكومية وقروض الجهات المانحة.

وكانت أسعار صرف الدولار ارتفعت، اليوم الإثنين، ما بين 80-90 قرشا شراء وبيع في البنوك المصرية.. ففي أكبر بنكين من حيث الأصول والتعاملات – البنك الأهلي المصري – سجل سعر صرف الدولار 48.45 جنيه للشراء، و48.55 جنيه للبيع، وفي بنك مصر سجل الدولار 48.40 جنيه للشراء، و48.50 جنيه للبيع.

وفي البنك المركزي المصري، سجلت متوسطات أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري 47.52 جنيه للشراء، و47.65 جنيه للبيع.