الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الأرصاد": ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة.. والذروة يوم الأربعاء

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن تطورات حالة الطقس خلال الأيام المقبلة.

تقلبات جوية

وقال القياتي، في مداخلة مع قناة "الحدث اليوم": "حين نطرح نشراتنا وتحذيراتنا دائمًا ما نوجه السادة المواطنين ونوضح أن الفترة الحالية هي فترة تقلبات جوية وهناك فارق كبير بين درجات الحرارة العظمى والصغرى ونجد خلال ساعات النهار أجواء حارة وخلال الليل نجد الطقس مائل للبرودة".

وأضاف: "الفارق بين درجات الحرارة العظمي والصغرى كبير للغاية يتجاوز 10 درجات مئوية وفي محافظات الصعيد يتجاوز الفارق الـ 15 درجة مئوية".

وتابع عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية: "بداية من يوم غد هناك ارتفاع تدريجي على كافة الانحاء في درجات الحرارة ويوميًا سوف ترتفع درجات الحرارة بمعدل درجة عن اليوم الذي يسبقه، يوم غد درجة الحرارة العظمي على القاهرة 29 درجة والصغرى ما بين 17-18 وهو ما يعني فارق 11 درجة، وسوف يكون هناك نشاط نسبي للرياح على عديد من مناطق الجمهورية".

وواصل: "المسافرون على الطرق يلاحظون الشبورة المائية ويمكن أن تكون كثيفة يوم غد على مناطق من الوجه البحري ووسط سيناء، وعلى باقي المناطق ستكون عادية ونوجه المواطنين بالقيادة بهدوء تام على الطرق".

ذروة ارتفاع درجات الحرارة

وأوضح القياتي: "متوقع أن يشهد الأربعاء القادم ذروة ارتفاع درجات الحرارة وسوف ترتفع درجة الحرارة على القاهرة ما بين 33-34 درجة والسواحل الشمالية 30 درجة، وهو ما يعني أجواء حالة على كافة الأنحاء وقد نشهد نشاط للرياح المثير للأتربة".

وذكر: "درجات الحرارة بعد ذلك سوف تتراوح ما بين 29 إلى 30 درجة وهو المعدل الطبيعي لدرجات الحرارة في هذا التوقيت، بدايات الفصول من الناحية الفلكية ليس بالضرورة أن تتزامن مع البداية المناخية، فصل الربيع بدأ يوم 20 مارس ولكن بدأنا نشعر بأجواء شبه ربيعية قبل 20 مارس والآن البعض يلاحظ بوادر الصيف والفترة الحالية فترة تقلبات جوية".

واختتم عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية: "النصف الثاني من الربيع سوف يشهد أجواء شبه صيفية بشكل كامل، ومن المعتاد في الفصول الانتقالية أن يكون النصف الأول منها مشابه للفصل الذي نخرج منه والنصف الثاني مشابه للفصل الذي نستقبله".