الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عاجل| عمرو الشوبكي يوضح ما يجب فعله لوقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة

الرئيس نيوز

ثمن الدكتور عمرو الشوبكي، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إعلان تركيا  أنها ستفرض قيودًا على تصدير منتجات من 54 فئة مختلفة إلى إسرائيل، حتى يتم إعلان وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال الشوبكي في منشور عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “أخيرا خطوة تركية متأخرة بوقف تصدير سلع وأدوات بناء كالحديد والأسمنت والفولاذ إلى إسرائيل والإعلان عن خطوات تصعيديه، أما حديث وزير خارجية فرنسا فقد قال إن هناك إمكانيه لفرض عقوبات على إسرائيل في حال استمرات في وضع قيود على دخول المساعدات لغزة”. 

وأكد أن تحويل انتقاد دولة الاحتلال من كلام في الإعلام إلى مواقف عملية على الأرض خطوات مطلوبة للضغط على إسرائيل لوقف العدوان الغاشم.

وأضاف: “تبقي كل التحركات الفعلية من أجل الضغط على إسرائيل من خارج العالم العربي من جنوب أفريقيا وأمريكا الجنوبية وبعض الدول الأوربية وجانب من نواب وقيادات الحزب الديمقراطي الأمريكي، وأيضا تركيا وماليزيا واندونيسيا. حفظ الله الشعب الفلسطيني ونصره”.

وسبق أن أعلنت وزارة التجارة التركية، الثلاثاء الماضي، أن تركيا ستفرض قيودًا على تصدير منتجات من 54 فئة مختلفة إلى إسرائيل، حتى يتم إعلان وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مُضيفة أن الإجراءات ستدخل حيز التنفيذ على الفور.

إسقاط المساعدات
وفي بيان عقب إعلان أنقرة أنها ستتخذ إجراءات بعد رفض إسرائيل طلبها للمشاركة في عملية إسقاط المساعدات جوًا، قالت الوزارة إنّ القيود ستشمل منتجات الحديد والصلب ومعدات ومنتجات البناء والآلات وغيرها، حسب "فرانس برس".

يأتي ذلك فيما يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، برًا وبحرًا وجوًا، منذ السابع من أكتوبر الماضي؛ ما أدى لاستشهاد 33.545 مواطنين، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة أكثر من 76.094 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال الآلاف في عداد المفقودين تحت الركام، وفي الطرقات، ويمنع الاحتلال طواقم الإسعاف من الوصول إليهم.