الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| بعد أخطائه المتكررة.. الإذاعة تقرر إيقاف القارئ محمد السلكاوي وإحالته للصلاحية

الرئيس نيوز

انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الشيخ محمد حامد السلكاوي بسبب الأخطاء التي وقع فيها في قرآن فجر اليوم الخميس، بمسجد الهيئة الوطنية للإعلام بالقاهرة.

ونشر عدد من المتخصصين في أحكام القرآن وباحثين في التلاوة، عددًا من الانتقادات لقارئ السلكاوي، حيث طالبوا بضرورة محاسبته على تكرار أخطائه خلال الفترة الماضية في تلاوة القرآن الكريم.

وأعلن محمد نوار رئيس الإذاعة المصرية، عن صدور قرار بإيقاف القارئ محمد السلكاوي لمدة عام، بعد الأخطاء التي وقع فيها أثناء تلاوته قرآن الفجر اليوم الخميس.

وأكد نوار أنه سيعرض ملف السلكاوي على لجنة القراء والمبتهلين عقب إجازة عيد الفطر المبارك لإقرار صلاحيته من عدمه، حيث من الممكن أن تقرر اللجنة إيقافه نهائيًا لتكرار الأخطاء التي قام بها.

للمرة الثالثة، يعرض القارئ محمد حامد السلكاوي نفسه للرفع من خريطة الإذاعات الخارجية والأمسيات والتسجيلات القرآنية، فقد سبق وتم إيقافه ورفع اسمه مرتين، وفي كل مرة يعود لنفس الموقف فور انتهاء مدة الإيقاف مباشرة.

ففي المرة الأولي كان السلكاوي يتلو القرآن في أحد المآتم في ديسمبر قبل الماضي بمحافظة الدقهلية، فطلب منه أحد الحاضرين إعادة تلاوة آية، وفي أثناء ذلك قام بحركات غير لائقة تسببت في توقيفه.

الحركة التي قام بها القارئ خلال قراءته لآيات الله توحي بأنه يرقص، وهو ما لا يتناسب مع قدسية قراءة القرآن الكريم، وبالتالي اعتبرت مسيئة في سياقها ومناسبة ظهورها.

وتسببت الحركات التي أغضبت المصريين آنذاك، في رفع القارئ من خريطة الإذاعات الخارجية والأمسيات والتسجيلات القرآنية لمدة عام تبدأ من 21 ديسمبر 2022 وحتى 21 ديسمبر 2023، قبل خفض الوقف إلى ستة أشهر، نظرا لما بدر منه من قراءة القرآن الكريم بطريقة وحركات غير لائقة، فضلا عن عدم إجادته للأحكام التجويدية، بحسب ما جاء في قرار اللجنة الموحدة لاختبار القراء والمبتهلين بالإذاعة.

وتعود الواقعة الثانية، إلى يوم الجمعة الأخيرة في ديسمبر الماضى، حيث نقل التلفزيون والإذاعة المصرية وبعض القنوات الخاصة على الهواء مباشرة شعائر صلاة الجمعة من مسجد الحسين بحي المناخ بمحافظة بورسعيد والتي أقامها السلكاوي، ضمن احتفالات المحافظة بعيدها القومي، بحضور وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، ومفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام.

وخلال التلاوة وقع القارئ الشهير في خطأ خلال التلاوة ورفض العودة لهما رغم تنبيهه.

وكانت نقابة محفظي وقراء القرآن الكريم قررت حينها، إيقاف السلكاوي، ورفع اسمه من خريطة الإذاعات الخارجية والتسجيلات القرآنية لمدة ستة أشهر، بسبب هذا الخطأ.

وجاءت جملة الأخطاء التي أتي بها السلكاوي اليوم، أثناء تلاوته لقرآن فجر اليوم، كالتالي:

ويحل لهم الطيباتِ - قرأها الطيباتُ

ويضع عنهم إصْرَهم - قرأها إصرَارَهم 5 مرات يكررها بالخطأ

ويحرم عليهم الخبائث - قرأها ويحرم الخبائث

لا إله إلا هو - قرأها الذي لا إله إلا هو

اسكنوا هذه القريةَ- قرأها القريةِ

أنجينا - قرأها أنجونا ثم عدلها

ويقولون سيغفر - قرأها وسيقولون