الجمعة 19 يوليه 2024 الموافق 13 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| 13 مليار جنيه إجمالي حصيلة التنازلات عن العملة الأجنبية في 3 شركات صرافة

الرئيس نيوز

نجحت ثلاث شركات صرافة التابعة لأكبر 3 بنوك حكومية، وهي شركات "الأهلي للصرافة"، و"مصر للصرافة"، و"كايرو للصرافة" في اجتذاب حصيلة من النقد الأجنبي بلغت ما قيمته 12 مليارًا و966 مليون جنيه، منذ تحرير سعر الصرف في 6 مارس الماضي.

من جانبه، قال عبد المجيد محيي الدين رئيس شركة الأهلي للصرافة -في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط- إن حصيلة الشركة من التنازلات عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري بلغت حتى نهاية عمل يوم أمس ما قيمته 7 مليارات و143 مليون جنيه.

وأوضح أن حصيلة التنازلات أمس فقط بلغت ما قيمته 217 ملايين جنيه، منوها بأن 65% من إجمالي المتحصلات عبر التنازل عن الدولار الأمريكي، وتأتي عملات أخرى في المرتبة الثانية مثل عملات "الريال السعودي، والدرهم الإماراتي، واليورو" والباقي من عملات أقل تداولًا.

وشدد على أن هناك إقبالًا شديدًا من جانب الجمهور في التنازل عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري، وذلك لوجود سعر واحد مقبول يمكن التعامل من خلاله، منوها بأن العمل سيتوقف خلال إجازة العيد ويستأنف السبت المقبل.

بدوره، كشف عادل فوزي رئيس شركة مصر للصرافة " -في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط- عن حصيلة التنازلات من العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري، بلغت ما قيمته 5 مليارات و198 مليون جنيه بنهاية عمل يوم أمس، وذلك من خلال 71 فرعا تتواجد في أنحاء الجمهورية.

وأوضح فوزي أن الدولار يستحوذ على النصيب الأكبر من التنازلات بنسبه 62%، تليه العملة الأوروبية اليورو بنسبه 17٪، ثم الريال السعودي بنسبه 15٪، ثم الجنيه الاسترليني بنسبه 1.4٪، ثم الدرهم الإماراتي بنسبه 1٪، ثم باقي العملات الأخرى بنسبه 1.5٪.

وأكد أن هناك إقبالًا شديدًا من جانب الجمهور للتنازل لبيع العملة الأجنبية من خلال القنوات الشرعية في البنوك وشركات الصرافة، وذلك لوجود سعر واحد مقبول يمكن التعامل من خلاله.

وفي السياق ذاته، قال محمد رجائي الرئيس التنفيذي لشركة "كايرو للصرافة" إن حصيلة التنازلات عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري، ما قيمته 625 مليون جنيه تقريبًا، وذلك من خلال 12 فرعًا على مستوى الجمهورية.

كانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي قد قررت في اجتماعها الاستثنائي يوم 6 مارس الماضي، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.