الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ماذا يدور في كواليس اتصالات ترامب مع الأمير محمد بن سلمان الآن؟

الرئيس نيوز

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ادعاءات نشرتها صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية حول اتصال هاتفي جمع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان والرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، وفقًا لشبكة سي إن إن الإخبارية. 

وقالت الصحيفة في تقريرها: "تحدث الرئيس السابق دونالد ترامب مؤخرًا مع ولي عهد المملكة العربية السعودية، الأمير محمد بن سلمان، وهي أول محادثة تم الكشف عنها علنًا منذ ترك ترامب منصبه في يناير 2021، وفقًا لشخصين مطلعين على المناقشة وغير مخولين بالتحدث علنًا حولها"، لافتة إلى أنه "ليس من الواضح ما الذي ناقشه الرئيس السابق مع الأمير محمد بن سلمان، لكن أنباء مكالمتهما جاءت وسط مفاوضات إدارة بايدن مع السعوديين حول خطة السلام في الشرق الأوسط".

وتواصلت سي إن إن مع السلطات السعودية للحصول على تعليق دون رد.

وأوضحت التايمز قائلة: "حديثهما يأتي في وقت تنخرط فيه إدارة بايدن في مفاوضات حساسة مع السعوديين تهدف إلى إقامة سلام دائم في الشرق الأوسط، بناءً على العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وعدد من الدول العربية التي أقيمت من خلال عمل مجلس الأمن الدولي".

وذكرت الصحيفة أن "لدى ترامب أسباب أخرى للحفاظ على علاقات دافئة مع الأمير محمد، إذ أقام الرئيس السابق وجاريد كوشنر، صهره والمستشار الكبير السابق للبيت الأبيض، علاقات وثيقة مع ولي العهد أثناء وجودهما في منصبه واستفادا من حسن النية في أعمالهما الخاصة منذ تركهما الحكومة".

تحدث الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مؤخرا مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. هذه هي المرة الأولى التي يكشف عن محادثتهم بشكل علني منذ أن غادر ترامب منصبه، وفقا لمصدرين مقربين. 

لم يكن واضحًا في تقرير نيويورك تايمز حول أي المواضيع ناقش الثنائي، وما إذا كانت هذه هي المحادثة الوحيدة لهما منذ مغادرة ترامب للبيت الأبيض. لم يستجب ممثلو الرئيس السابق ولا أي مسؤول في الحكومة السعودية لطلبات الرد على معدي التقرير.

يأتي التقرير عن  مناقشت ترامب – بن سلمان في الوقت الذي تنشغل فيه إدارة بايدن بمفاوضات معتدلة مع السعوديين، والتي نهدف إلى تحقيق السلام في الشرق الأوسط، مع الاعتماد على العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وعدد من الدول العربية التي نشأت في إطار "اتفاقات أبراهام" خلال حكومة ترامب.

إذا تمكن الرئيس بايدن من تحقيق صفقة ثلاثية تشمل على الأرجح اتفاق سلام سعودي إسرائيلي، والتزام إسرائيلي بحل الدولتين، واتفاق دفاعي أمني للسعودية والولايات المتحدة، وتفاهمات بين الولايات المتحدة والسعودية على برنامج نووي مدني في السعودية - سيحتاج إلى دعم ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ للموافقة على الاتفاق بين الولايات المتحدة والسعودية. ترامب، كمرشح جمهوري متوقع، قد يعرقل أي اتفاق.

ووفقًا لموقع قناة آي 24 نيوز الإسرائيلي، لدى ترامب أسباب أخرى للحفاظ على علاقات دافئة مع الأمير بن سلمان. الرئيس السابق وجاريد كوشنر، صهره ومستشاره الأقدم السابق في البيت الأبيض، أقاموا علاقات قوية مع الأمير خلال فترة ولايتهم، واستغلوا هذه العلاقة الجيدة في أعمالهم الخاصة منذ مغادرتهم للحكومة.

كانت السعودية المحطة الأولى في الرحلة الخارجية الأولى لترامب كرئيس. أجرى دونالد ترامب صفقات كبيرة مع السعوديين، بما في ذلك بيع الأسلحة، ودافع عن الأمير محمد في أكثر من مناسبة، ومنذ أن ترك الرئاسة، استخدم ترامب علاقاته السعودية أكثر من مرة. في المقابل لتجهيزات الكشف عن حملته الانتخابية للرئاسة في نوفمبر 2022، أبرمت "منظمة ترامب" صفقة مع حكومة عمان وشركة سعودية لتطوير العقارات بقيمة مليارات الدولارات في عمان. كما عمل ترامب مع صندوق الثروة الملكية السعودي، وذلك لاستضافة جولة الغولف LIV التي تدعمها السعودية في بعض ملاعب الغولف الخاصة به.

ويتمتع كوشنر، صهر ترامب، بدعم أكبر من الأمير محمد بن سلمان، فبعد فقط ستة أشهر من تركه للحكومة، حصلت شركة الاستثمار الخاصة بكوشنر،Affinity Partners، حصص 2 مليار دولار من صندوق الاستثمار العام للسعودية، فيما وصف في الوثائق الداخلية بأنه "علاقة استراتيجية" مع كوشنر. لجنة من المستشارين في صندوق الثروة السيادي السعودي أوصت بعدم الاستثمار مع كوشنر، والذريعة هي عدم خبرته، لكن الأمير محمد رفض التوصيات.

ولم يكن بن سلمان القائد الأجنبي الوحيد الذي تحدث مع ترامب مؤخرًا، ففي الشهر الماضي استضاف رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في قصره مارالاجو في فلوريدا في اجتماع، وهو الاجتماع الثاني الذي يعقدونه في السنتين الأخيرتين وقالت مصادر مقربة من ترامب أن أوربان كان  هو من  طلب اللقاء وفي بعض تجمعاته، أثنى ترامب على أوربان - باعتباره زعيمًا قويًا بشكل لا يصدق.