الأحد 21 يوليه 2024 الموافق 15 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أستراليا تخطط لتعيين مستشار خاص في تحقيقات هجوم إسرائيل على موظفي المطبخ العالمي بغزة

الرئيس نيوز

تخطط أستراليا لتعيين مستشار خاص مكلف للعمل مع إسرائيل بهدف ضمان "الشفافية" في التحقيق بشأن قتل 7 من موظفي "وورلد سنترال كيتشن" في قطاع غزة، بينهم أسترالية، بضربة جوية من مسيّرة إسرائيلية، وفق ما أعلنت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونج.

وقالت وونج للصحفيين، السبت، إن المعلومات التي وفّرتها إسرائيل بشأن مصرع العاملة الأسترالية غير كافية، وأن كانبرا ترغب في تعيين شخص "مؤهل" للإشراف على التحقيقات.

وأوضحت "ستقوم الحكومة بتسمية مستشار خاص طلبنا من الإسرائيليين العمل معه، لكي نكون على بينة من صوابية" التحقيق في قصف موكب منظمة "وورلد سنترال كيتشن" (المطبخ المركزي العالمي)، ومقرها الولايات المتحدة.

وتابعت "نريد أن يكون لنا ملء الثقة بشفافية (...) أي تحقيق".

ولقي 7 من العاملين الإنسانيين مع المنظمة، هم 6 أجانب وفلسطيني، جراء قصف نفذته مسيّرة إسرائيلية، الاثنين الماضي، وطال السيارات الثلاث التي ضمّها موكبهم في القطاع المحاصر.

وأقرّ جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، بارتكاب سلسلة "أخطاء فادحة"، قائلًا إنه كان يستهدف "مسلحًا من حماس".

وكان من بين العاملين الضحايا، الأسترالية زومي فرانكوم (43 عامًا)، فضلًا عن بولندي وأميركي كندي وثلاثة بريطانيين وفلسطيني.

وكانت وزيرة الخارجية الأسترالية، أكدت في تصريحات سابقة أن أستراليا تعتبر أن المعلومات التي قدّمها الجانب الإسرائيلي لا ترقى إلى "مستوى ما ننتظره" من التوضيح.

وشددت على أن قتل العاملين الإنسانيين "لا يمكن تبريره وينبغي القيام بتحرك عملي واضح لضمان عدم تكرار هذه المأساة إطلاقا".