الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بريتيش ستيل تعلن شحن 9500 طن من السكك الحديدية إلى الإسكندرية

الرئيس نيوز

توقعت شركة بريتش ستيل البريطانية شحن 9500 طن من السكك الحديدية إلى ميناء الإسكندرية خلال الفترة بين أبريل الجاري ويونيو في إطار الاستعانة بالشركة في تنفيذ مشروع جديد للسكك الحديدية في مصر ويعد الخط الذي يبلغ طوله 660 كيلومترًا جزءًا من شبكة السكك الحديدية عالية السرعة الأوسع التي يتم إنشاؤه في مصر. 

ووقع الاختيار على شركة بريتيش ستيل في إطار مشروع السكك الحديدية عالية السرعة في مصر لتزويد المسار الحديدي لجزء من الخط الذي يربط الإسكندرية بساحل البحر الأبيض المتوسط وخليج السويس والبحر الأحمر.

وسيشهد العقد الذي تبلغ قيمته عدة ملايين من الجنيهات الاسترلينية قيام الشركة التي يقع مقرها في سكونثورب بتسليم 9500 طن من السكك الحديدية إلى ميناء الإسكندرية لقسم الشبكة الذي يبلغ طوله 660 كيلومترًا، والذي سينقل الركاب والبضائع بسرعة تصل إلى 250 كيلومترًا في الساعة كأول خط رئيسي وقطارات مكهربة بالكامل في البلاد. 

ونقلت مجلة ريلويز تكنولوجي عن جيروم بونيف، المدير التجاري لصادرات السكك الحديدية بشركة بريتيش ستيل قوله: "يسعدنا أن تحصل شركة بريتيش ستيل على هذا العقد والمشاركة في مثل هذا المشروع التحويلي لمصر، والذي سيحقق تحسينات كبيرة على شبكة النقل".

وأضاف: "تفتخر شركة السكك الحديدية البريطانية ستيل بتقديم حلول ذات قيمة لعملائنا، حيث يسهل التجارة معها مع توفير عمليات التسليم في الوقت المحدد بجودة رائدة عالميًا."

ويتم بناء الخط من خلال مشروع مشترك بين شركة أوراسكوم للإنشاءات والمقاولين العرب، في حين سيتم التعامل مع التصميم والتشغيل والتشغيل من قبل الهيئة الوطنية للأنفاق في البلاد، وفقًا للشركة، سيتم تسليم شحنتين من السكك الحديدية 60E1، من الدرجة  R260، إلى ميناء الإسكندرية في أبريل ويونيو 2024 والتي سيتم استخدامها لمد الخط من الإسكندرية عبر العلمين إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط في الشمال الغربي،  والسويس والبحر الأحمر شرقا.

يعد الخط الذي يبلغ طوله 660 كيلومترًا جزءًا من مشروع أوسع لجلب السكك الحديدية عالية السرعة إلى مصر، ويتم بناؤه جنبًا إلى جنب مع خط بطول 1100 كيلومتر بين القاهرة وأبو سمبل، ووصلة بطول 225 كيلومترًا بين الأقصر والغردقة، مع مشاركة شركة سيمنز موبيليتي أيضًا في البناء.

وأشارت المجلة إلى أن الجزء الأول من المشروع سيمتد بين العين السخنة شرقًا ومرسى مطروح شمالًا، عبر العلمين، وأضافت المجلة أن شركة بريتيش ستيل مملوكة لمجموعة جينجي الصينية، ولا علاقة لها بشركة الصلب البريطانية المؤممة وكانت مصانع الصلب في سكونثورب مملوكة لشركات مختلفة منذ أن تم توحيد الأفران العالية في المدينة في عام 1912.