الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مع انخفاض الفائدة.. "المركزي" يطرح سندات صفرية العائد بـ5 مليارات جنيه

الرئيس نيوز

يطرح البنك المركزي اليوم أول سندات خزانة صفرية العائد بعد قرار تحريك سعر الصرف بقيمة 5 مليارات جنيه لمدة 546 يوما بعد استقرار أسعار الفائدة على أدوات الدين.

وهوت أسعار الفائدة على أدوات الدين بصورة كبيرة مع استمرار زيادة عدد الطلبات التمويلية المقدمة مما دفع وزارة المالية لخفض مستويات الفائدة المقبولة لتمويل احتياجاتها للمرة الثالثة منذ تحرير سعر الصرف.

وانخفضت مستويات أسعار الفائدة بعطاءات البنك المركزي لمستوى 25.9% مقابل 32% مع ضغط الطلبات المقدمة للمركزي لتغطية احتياجات وزارة المالية.

ووفقا لبيانات البنك المركزي تلقى البنك عروض بقيمة 111 مليار جنيه على عطاءات بقيمة 25 مليار جنيه، فيما يتوقع ان تشهد جلسة عطاءات اليوم لاقتراض 70 مليار جنيه إقبالا كثيفا من المؤسسات المالية.

وتسببت انخفاضات مستويات سعر الفائدة على اذون الخزانة الأسبوع الماضي في خروج عدد كبير من الأجانب من استثماراتهم في أذون الخزانة للحفاظ على أرباحهم. 

وأكدت مصادر مسئولة لـ"الرئيس نيوز"، أن الأجانب عاودوا الدخول مرة أخرى مع تماسك الدولار مقابل الجنيه الأمر الذي دفعهم للتكالب مجددا على العطاء الأخير مما سبب هبوطا في مستويات الفائدة.