الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

نتنياهو يصف قرار مجلس الأمن بـ"البائس".. ويؤكد: سندمر كتائب حماس في رفح

رئيس الوزراء الاسرائيلي
رئيس الوزراء الاسرائيلي

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه قواته سوف تقوم بتنفيذ العملية البرية في رفح، مشيرا إلى أن العملية تحتاج إلى تحضيرات.

وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم: "لن أخوض في تفاصيل بخصوص الصفقات التي نجريها ونريد أن ننجح في المفاوضات؛ جلبنا نصف عدد المختطفين وبعض المفاوضات أدت إلى نتائج ولكن بعض مطالب حماس وهمية ويجب أن نكون مصممين وحازمين".

وأضاف: "كل المزاعم بشأن تأجيل عملية رفح غير صحيحة؛ نعم نحن نواصل عملياتنا في خان يونس ومجمع الشفاء ولا نفعل ذلك بسبب الضغط الأمريكي نحن نحتاج إلى تحضيرات ولن ادخل في التفاصيل ونعمل الآن على ادخال المساعدات الإنسانية واجلاء المدنيين وحين يحدث ذلك لا شيء سيوقفنا لا الضغط الأمريكي ولا شيء أخر".

وتابع: "إذا لم ندمر الكتائب التابعة لحماس في رفح لا يمكن ان نفوز وسيظل التهديد الوجودي ضد دولة اسرائيل؛ علينا أن ننفذ العملية في رفح والقرار اتخذ وإذا كان مجلس الامن بذلك القرار البائس؛ لأنه لأول مرة يفصلون بين إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار وقلت إن ذلك يجب ان يكون رسالة واضحة للعالم؛ سوف نبذل كل ما يلزم كما قلت للرئيس بايدن؛ سوف ندمر تلك الكتائب التابعة لحماس".

وعن التقرير حول حادث مقتل 45 يهوديا خلال احدى الفاعليات الدينية عام 2021، قال نتنياهو: "بالنسبة للحادث في جبل ميرون قبل بعضة أعوام كان هناك رد سياسي مثير للاشمئزاز من جانب لابيد وأود أن أقدم التعازي لكل الأسر؛ والان في هذا العام نحن في جبل ميرون سوف ننظم نفس الفاعلية".

وخلصت لجنة تحقيق إسرائيلية إلى تحميل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "مسؤولية شخصية" في حادث التدافع، الذي أدى إلى مقتل 45 يهوديا كانوا في موقع ديني في جبل ميرون عام 2021.

وذكرت لجنة التحقيق في تقرير صدر الأربعاء: "توصلنا إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يتحمل مسؤولية شخصية في هذه المأساة، لأنه كان يعلم، أو كان ينبغي أن يعلم أن الموقع تمت صيانته بشكل سيئ لسنوات، ويمكن أن يشكل خطرا على حياة العديد من المشاركين".