الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اعرف الآن مواعيد صلاة التهجد في رمضان 2024

مواعيد صلاة التهجد
مواعيد صلاة التهجد في رمضان 2024

يتساءل الكثير من المسلمين في أنحاء الجمهورية، عن مواعيد صلاة التهجد في رمضان، وذلك بعد أن حدد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف موعدها؛ حرصًا على التيسير والتسهيل على القاصدين.

 

مواعيد صلاة التهجد في رمضان 2024

 

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة، أن موعد صلاة التهجد، يبدأ من مغرب أمس السبت عشرين رمضان الموافق 30 مارس الجاري، أول ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وحتى فجر يوم الأحد 21 من رمضان، حيث تقام في 755 مسجدًا بالقاهرة، 599 مسجدًا في الجيزة، و912 مسجدًا في القليوبية.

وتكون صلاة التهجد في شهر رمضان، فى الوقت ما بعد صلاة العشاء، وهى آخر الصلوات التى يؤديها المسلم فى الليل، وحتى قبل طلوع وموعد صلاة الفجر، ويقال إن أفضل وقت لصلاة التهجد هو الثلث الأخير من الليل.

وبعد الانتهاء من عدد الركعات، على المصلي أن يوتر بركعة واحدة، كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، أو بثلاث ركعات فهذا كله جائز ولا شيء فيه.

وتعد صلاة التهجد، صلاة تطوعية يقوم بها المسلم في الليل، حيث تعتبر من السنن النبوية ولها فضل عظيم، فهي تعد من أفضل الصلاوات بعد صلاة الفريضة.

ويستحب أن تكون صلاة التهجد، ركعتين ركعتين، استنادا إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: «صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى»، ويبين هذا الحديث أن الأفضل أن يسلم المصلي بعد كل ركعتين.

وتعني كلمة التهجد في الاصطلاح: «هو الاستيقاظ في الليل لأداء الصلاة»، وقال تعالى: «وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا».

وفي سياق متصل، أكدت وزارة الأوقاف، أن من فضائل العشر الأواخر من رمضان والتماس ليلة القدر فيها إن العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك أيام خير وبركة ورحمة ومغفرة، فأحسن ختام الشهر الكريم مقبلًا على ربه.

ويقول النبي محمد (صلى الله عليه وسلم): (إِنَّ لِرَبِّكُمْ فِي أَيَّام دَهْرِكُمْ نَفَحَاتٍ، فَتَعَرَّضُوا لَهَا ؛ لَعَلَّ أَحَدَكُمْ أَنْ يُصِيبَهُ مِنْهَا نَفْحَةٌ لَا يَشْقَى بَعْدَهَا أَبَدًا)، ويقول صلى الله عليه وسلم: (وَإِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالخَوَاتِيمِ).

وتقول السيدة عائشة رضي الله عنها: كان (رسول الله صلى الله عليه وسلم) يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ما لا يجتهد في غيره، فكان صلوات ربي وسلامه عليه) إذا دخل العشر أحيا ليله وأيقظ أهله للصلاة.

واختلف العلماء حول أداء صلاة التهجد في البيت أم في المسجد، فذهب الإمامان مالك والشافعى (رحمهما الله) إلى أن صلاة التهجد فى البيت أفضل؛ ليجعل لبيته نصيبًا من صلاته، ولحث أهل البيت على الالتزام بأدائها.

موعد الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان 2024:

- ليلة 21 رمضان تبدأ من مغرب يوم السبت 30-3-2024م وتنهي بفجر يوم الأحد 31-3-2024م
- ليلة 23 رمضان تبدأ من مغرب يوم الاثنين 1-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الثلاثاء 2-4-2024م
- ليلة 25 رمضان تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 3-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الخميس 4-4-2024م
- ليلة 27 رمضان تبدأ من مغرب يوم الجمعة 5-4-2024 وتنتهي بفجر يوم السبت 6-4-2024م
- ليلة 29 رمضان تبدأ من مغرب يوم الأحد 7-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الاثنين 8-4-2024م.

ومن ناحية أخرى، أعلن الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، أن موعد صلاة التهجد في الحرمين الشريفين سيكون في تمام الساعة 12:30 كل ليلة طوال العشر الأواخر من رمضان؛ مراعاة للزحام وحرصًا على التيسير والتسهيل على القاصدين.

جدول أئمة الحرم المكي 1445 في العشر الأواخر من رمضان 2024: