الأحد 21 يوليه 2024 الموافق 15 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

من هو المُقاوم رائد ثابت الذي قتلته إسرائيل؟

الرئيس نيوز

قال الجيش الإسرائيلي، الخميس، إنه قتل قياديا بارزا في حركة حماس، يدعى رائد ثابت خلال عملية عسكرية في مجمع الشفاء الطبي في غزة. وبحسب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، فإن رائد ثابت يعمل رئيس قسم الإمدادات والقوى العاملة لدى الجناح العسكري التابع للحركة.

وقال إنه عمل سابقا رئيسًا لمنظومة الإنتاج التابعة لحماس، وكان عبارة عن مركز معرفة لدى المنظمة، فيما يتعلق بالتزود والتسلح. وبحسب أدرعي فإن ثابت يُعتبر ضمن أبرز عشرة قياديين لدى الجناح العسكري. كما كان مقربًا من يحيى السنوار، ومحمد الضيف ومروان عيسى. فيما لم تعلق حركة حماس حتى الآن حول هذا الإعلان.

تأتي العملية بعد يومين من إعلان الجيش الإسرائيلي في بيان، الثلاثاء، أنه قتل القيادي في حركة "حماس" مروان عيسى، في غارة تم تنفيذها قبل أسبوعين في غزة. ووصف متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، مروان عيسى، بأنه "الشخصية رقم 3 في حماس"، زاعمًا أنه من بين مخططي هجوم 7 أكتوبر الذي شنته "حماس" داخل إسرائيل.

أضاف المتحدث أنه تم قتل قيادي آخر في "حماس" خلال هذه الغارة، وهو غازي أبو طماعة، معتبرًا أنه كان قائدًا لـ"لواء مخيمات الوسطى" في "حماس"، قبل أن يشغل منصب المسؤول عن الوسائل القتالية والمشتريات لدى الحركة بكافة منظوماتها.

فيما قال القيادي بحماس عزت الرشق إن إعلان إسرائيل عن اغتيال مروان عيسى محاولة لتغطية أزمات نتنياهو، والحركة لا تثق بالرواية الإسرائيلية.

ويعتبر عيسى الرجل الثالث على قائمة المطلوبين لدى إسرائيل، إلى جانب محمد ضيف، قائد كتائب القسام، ويحيى السنوار رئيس الحركة في غزة.

يذكر أن إسرائيل أعلنت استهداف قيادات حماس منذ أمر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وكالات الاستخبارات بوضع خطط لقائمة الاغتيالات، شملت أسماء بارزة مثل قائد الجناح العسكري محمد الضيف وزعيم حماس في غزة يحيى السنوار، اللذين يُعتقد أنهما خططا لهجوم السابع من أكتوبر، ويعتقد أنهما المسؤولان رقم 1و2 اللذان قصدهما نتنياهو سابقًا في خطاباته.