السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رمضان 2024.. تعرف على علامات ليلة القدر والأدعية المستحبة فى العشر الأواخر

ليلة القدر
ليلة القدر

نستعرض لكم فى هذا التقرير، علامات ليلة القدر والأدعية المستحبة فى العشر الأواخر، حيث تعد ليلة القدر خير الليالي في العام كله، لفضلها العظيم فتم ذكرها في القرآن الكريم، فمن الواجب على كل مسلم ومسلمة استغلال تلك الليلة للتقرب من الله وعمل الخيرات فيها، وهذه الليلة يستجاب فيها الدعاء وتُغفر الذنوب وتكثر فيها الحسنات، فيها نزل القرآن الكريم ولها شأن عظيم عند الله، ويجب على جميع المسلمين الإكثار من العبادات والطاعات في هذه الليلة المباركة.

علامات ليلة القدر والأدعية المستحبة فى العشر الأواخر

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن ليلة القدر هي من الليالي المقدسة والمهمة والتعبد والدعاء والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، فيها له فضائل كثيرة لا تُحصى، كما أن ليلة القدر ذُكر موعدها في العشر الأواخر من رمضان، في حديث الرسول ﷺ قال: «تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ»، وفيما يلي نقدم لكم علامات ليلة القدر كاملة بالأدلة من السُّنة النبوية.

الأعمال المستحبة في ليلة القدر

يجب على كل مسلم حُسن استغلال تلك الليلة بالأعمال الطيبة والإعراض عن المعاصي والذنوب، ومن الأعمال المحببة إلى الله:

  • العودة إلى الله بالتوبة النصوح والابتعاد عن المعاصي والذنوب.
  • التأمل في عظمة خلق الله، وتدبر أثر الله في الكون.
  • أداء صلاة التراويح والقيام في الليل والذكر والدعاء.
  • إعطاء الصدقات والتصدق في سبيل الله لنيل الثواب وتطهير النفس.

علامات ليلة القدر

ليلة القدر ليلة طيبة، ويوجد الكثير من العلامات التي تميزها عن غيرها من ليالي شهر رمضان المعظم، فدعونا نتعرف على أهم العلامات:

طلوع الشمس في صباح ليلة القدر حيث لا تكون شديدة الحرارة.

وجود النور في كل مكان حول العباد وعدم الشعور بالفزع في تلك الليلة، فقد قال رسول الله ﷺ عن ذلك: «هِيَ طَلْقَةٌ (لا حَرَّ فيها ولا بَرْد) بَلْجَةٌ (مشرقة)، لاَ حَارَّةٌ وَلاَ بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لاَ يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا» رواه ابن حبان.

دعاء ليلة القدر

اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوبًا سليمة، ونفوسًا مطمئنة، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.

اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين، اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير ما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت.

اللهم إني أسالك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشَّرِّ كله عاجله وآجله ماعلمت منه وما لم أعلم، اللهم إنا نسألك ببركة العشر الأواخر من رمضان والتي فيها ليلة القدر العظيمة أن تحفظ اليمن والبلدان العربية وتجيرها من الفتن والمعتدين، يارب اني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في إناء الليل والنَّهار وتركتها خطأً أو عمدًا أو نسيانًا أو جهلًا.

اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وأبنائنا وكل من له حق علينا من النار يارب عوضنا عن كل شيء أحزننا وأبكانا وارزقنا بدل منه فرحة تدمع لها أعيننا وغير أقدارنا لأفضل حال وثبتنا على الحق وارزقنا الإيمان.